رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصليب الأحمر الدولي يوجه نداءً عاجلًا بشأن الصومال

نشر
بيتر ماورير رئيس
بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر

قال بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن عددا كبيرا جدا من الأشخاص سيكونون قد لقوا حتفهم بالفعل في الصومال بحلول وقت إعلان حالة الطوارئ بسبب الجوع.

وأضاف اليوم الثلاثاء "دق ناقوس الخطر بصوت عال"، داعيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات أسرع.

وأكد فرانشيسكو روكو، رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر مخاوف ماورير، محذرا من أن نحو 20 دولة في أنحاء أفريقيا تواجه أسوأ أزمة جوع منذ عقود.

 

 

 

أخبار ذات صلة..

الأمم المتحدة: أكثر من نصف مليون طفل في الصومال يواجهون سوء التغذية

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، اليوم الثلاثاء، إن عدد الأطفال في الصومال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد ارتفع إلى أكثر من نصف مليون، وهو مستوى يتجاوز ذلك الذي شهده الصومال في مجاعة عام 2011 عندما توفي عشرات الآلاف من الأطفال.

وقال جيمس إلدر المتحدث باسم المنظمة في مؤتمر صحفي بجنيف "لدينا أكثر من نصف مليون طفل يواجهون موتاً يمكن تجنبه. إنه كابوس يخيم فوق الرؤوس"، مضيفاً أن هذا المستوى لم يشهده أي بلد حتى الآن هذا القرن، وفقا لوكالة رويترز.

وحذرت الأمم المتحدة من أن أجزاء من البلاد ستتعرض للمجاعة في الأشهر المقبلة في وقت تواجه فيه منطقة القرن الإفريقي غياب الأمطار للموسم الخامس على التوالي.

وكانت مجاعة 2011 قد أودت بحياة أكثر من ربع مليون شخص في الصومال، نصفهم من الأطفال.

 

 

 

أخبار أخرى..

الصومال.. الرئيس حسن شيخ يستقبل نائب رئيس الاتحاد الأوروبي

استقبل الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود ، نائب رئيس الاتحاد الأوروبي للشؤون السياسية والأمنية، جوزيب بوريل، حيث تم مناقشة تعزيز العلاقات بين البلدين، ودعم الاتحاد الأوروبي في الصومال.

وأشار الرئيس خلال اللقاء إلى خطة الحكومة لتحقيق الاستقرار في البلاد، وإعادة بناء الجيش، ومنع الجفاف، ومنع المجاعة، وتحرير المناطق التي يتعرض فيها الشعب الصومالي لمضايقات مقاتلي حركة الشباب، وتنفيذ اتفاق مع الصوماليين لتجاوز الأوضاع الصعبة في البلد.

كما استعرض أهمية دعم الحكومة الصومالية في خططها التنموية، وتشجيع الخطوات المستقبلية التي تتخذها على أساس حسن الجوار والتعاون والوحدة الاقتصادية والأمنية والسياسية.

ومن جانبه، أعرب بوريل عن تقديرة لجهود الرئيس حسن شيخ لالتزامه بإيجاد حل للتحديات التي يواجهها الشعب الصومالي خاصة الجفاف وانعدام الأمن.

وطالب الرئيس الصومالي الاتحاد الأوروبي بالمساهمة بقوة في منع التدهور البيئي والأسلحة غير المشروعة والصيد البحري بشباك الجر الصومالية، من خلال الإسراع في بناء البحرية، حتى تتمكن الحكومة من السيطرة على الحدود البحرية لجمهورية الصومال الفيدرالية.