رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اختراق مواقع إيرانية رسمية بواسطة قراصنة يقولون إنهم عراقيون

نشر
الأمصار

تمكن قراصنة يقولون إنهم عراقيون، صباح الثلاثاء، من اختراق مواقع رسمية إيرانية من بينها وزارة الاستخبارات والأمن الحكومية.

وقالت مواقع إخبارية رسمية إيرانية، إن "مواقع الكترونية تابعة لمؤسسات رسمية تعطلت في وقت متأخر من مساء الاثنين جراء هجوم الكتروني من خارج الحدود".

ووفق موقع "سحام نيوز"، فإن المواقع التي شملها الاختراق هي "موقع قناة العالم الإخبارية، وموقع صحيفة صبح نو التابعة للحرس الثوري، وموقع وزارة الإطلاعات الإيرانية (الاستخبارات)".

وفي سياق متصل، أعلنت مجموعة تطلق على نفسها "فريق سايبر – جي إن العراقي"، مسؤوليتها عن الهجمات السيبرانية التي عطلت بعض المواقع الإلكترونية الإيرانية، لكنها لم تعلن عن السبب وأهداف الاختراق.

لأسباب أمنية.. إيران تغلق حدودها مع العراق 

وأعلنت إيران، إغلاق جميع الحدود مع العراق، حتى إشعار آخر بسبب "مخاوف بشأن أمن وسلامة" الزوار الإيرانيين المشاركين في أربعينية الحسين.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن رئيس لجنة الأربعين مجيد مير أحمدي قوله: "تم إيقاف عبور زوار الأربعين الحسيني من معبري شلمجة وجذابة الحدوديين في خوزستان جنوب غرب إيران بشكل مؤقت بسبب إغلاق الحدود الإيرانية مع العراق".

وكانت طهران قد أغلقت حدودها وأوقفت رحلات الطيران إلى العراق وسط اندلاع لأعمال عنف في العراق في أعقاب إعلان الصدر، يوم 29 أغسطس، اعتزال الحياة السياسية.

ألبانيا تعلن تعرضها لهجوم سيبراني ثان من إيران 

وأعلنت ألبانيا، تعرض أحد نظمها لهجوم إلكتروني جاء من نفس المصدر الإيراني لهجوم سابق أدى بالبلاد إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران.

وأصدرت في بيان، إنه في الليلة السابقة تم العثور على نظام إرسال للشرطة الألبانية يتعرض لهجوم إلكتروني مشابه لذلك الذي تعرض له "بوابة الحكومة" ألبانيا الإلكترونية في يوليو/تموز".
 

وقال البيان: "تظهر النتائج الأولية أن الهجوم نفذ من نفس الجهة"، مضيفًا أن السلطات أغلقت مؤقتًا جميع الأنظمة، بما في ذلك نظام إدارة المعلومات الشامل، الذي يسجل المداخل والمخارج عند المعبر الحدودي. وذكرت وسائل إعلام محلية أن طوابير طويلة في ما لا يقل عن معبرين حدوديين في الجنوب تتكدس بس اختراق النظام. 

اتهمت الحكومة الألبانية إيران بتنفيذ هجوم سابق في 15 يوليو/تموز الماضي، والذي أدى إلى إغلاق العديد من الخدمات الرقمية والمواقع الإلكترونية الحكومية الألبانية مؤقتًا.

 

وساعدت مايكروسوفت وخبراء إلكترونيون آخرون ألبانيا في أعقاب هجوم يوليو/ تموز، وقالت مايكروسوفت في منشور، الخميس الماضي، إنها واثقة بدرجة متوسطة من أن المتسللين ينتمون إلى مجموعة تم ربطها علنًا بوزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية.

وفرضت الحكومة الأمريكية الجمعة الماضية عقوبات على وكالة المخابرات الإيرانية، وقيادتها، ردا على الهجوم على ألبانيا، كما شجب الناتو والاتحاد الأوروبي الهجوم وأيدوا تحركات ألبانيا.