رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لابيد: ألمانيا تجري محادثات لشراء نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي أرو 3

نشر
 يائير لابيد
يائير لابيد

صرح رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الاثنين بأن ألمانيا تجري محادثات مع بلاده لشراء نظام الدفاع الصاروخي أرو 3كجزء من جهود برلين لتعزيز قواتها المسلحة بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال لابيد في تصريحات للصحفيين وبجواره المستشار الألماني أولاف شولتس خلال زيارته لبرلين، "إسرائيل سوف تلعب دورا في بناء قوة دفاع المانية جديدة في المقام الأول في مجال الدفاع الجوي"،بحسب صحيفة"يديعوت أحرونوت"الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني.

وأضاف "الأمر يتعلق بالتزامنا الكامل بسلامة ألمانيا وسلامة أوروبا وبقدرة الديمقراطيات الحرة على الدفاع عن نفسها".
وقال لابيد إن محادثاتهما من شأنها أن تؤدي إلى اتفاق محتمل في المستقبل ،ولكنه رفض الكشف عن التكلفة.

من جانبه قال شولتس أن ألمانيا سوف تعزز دفاعاتها من خلال شراء المزيد من نظم الدفاع الجوي في المستقبل ،ووصف نظام أرو 3بأنه "عرض لأداء عال المستوى"، ولكنه رفض أيضا الخوض في التفاصيل.

كان لابيد قد وصل ليلة أمس إلى المانيا في زيارة يرافقه فيها عدد من الناجين من المحرقة( الهولوكوست).

 

 

 

أخبار أخرى..

زعيم المعارضة الألمانية يطالب باستراتيجية صناعية جديدة بسبب توقعات إيفو

طالب فريدريش ميرتس زعيم الحزب المسيحي الديمقراطي، وهو أكبر حزب معارض في ألمانيا، بإعداد استراتيجية جديدة للصناعة بسبب التوقعات الاقتصادية المتشائمة لمعهد "إيفو".
وفي تصريحات لصحف مجموعة "فونكه" الإعلامية الألمانية، قال ميرتس الذي يترأس الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي إن "الوضع الاقتصادي الذي وصفه معهد إيفو للشهور المقبلة، يجب أن يوقظ الحكومة الألمانية".

وأضاف ميرتس أن " التغلب على الأزمات أمر مهم لكنني أفتقد استراتيجية لبلادنا تتعلق بكيفية حفاظنا على الرخاء خلال العقود المقبلة".

ورأى ميرتس أن هذه الاستراتيجية يجب أن تدور حول " القطاعات الاقتصادية التي نرغب في الاحتفاظ بها في ألمانيا على المدى الطويل وحول المواضع التي سيتم دعم الصناعة فيها".

ودعا ميرتس إلى البناء على النجاح الذي تحقق في أبحاث اللقاحات وإلى النظر إلى التكنولوجيا الحيوية باعتبارها فرصة. وقال إن مجالات " الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا البيئية وعلم الروبوتات والتكنولوجيا الطبية يمكن أن تصبح على الحال التي عليها صناعة السيارات اليوم".

وتابع ميرتس أن الأمر " يبدأ في الجامعات ثم يمر بالتدريب المهني إلى أن يصل إلى توفير رأس المال الاستثماري".

كان معهد إيفو توقع ارتفاع معدل التضخم وحدوث ركود في ألمانيا، وذكر المعهد أن من المتوقع أن يرتفع معدل التضخم من 1ر8% في العام الحالي إلى 3ر9% في العام المقبل.

وتوقع المعهد أن يحقق الاقتصاد الألماني نموا بنسبة 6ر1% في العام الحالي وأن يسجل انكماشا بنسبة 3ر0% في 2023.

وخلال تقديم التوقعات، قال تيمو فولمرسهويزر رئيس قسم أبحاث الأوضاع الاقتصادية بالمعهد:" نحن ماضون صوب ركود شتوي".