رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غانتس يتوعد بشن هجمات استباقية لحماية بلاده من إيران

نشر
وزير الدفاع الإسرائيلي
وزير الدفاع الإسرائيلي

قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، اليوم الإثنين، إن سوريا تشغل 10 مواقع لإنتاج أسلحة لصالح إيران.

وفي وقت سابق، توعد وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، بشن هجمات استباقية لحماية مواطني بلاده من العاصمة الإيرانية طهران وحتى قطاع غزة.

وقال جانتس، في تصريحات تلفزيونية، بجوار رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، إن "إسرائيل تحتفظ لنفسها بحق شن هجمات استباقية ضد كل التهديدات"، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني.

وأضاف: "في المستقبل ، سنشن هجمات استباقية إذا دعت الضرورة لحماية مواطني إسرائيل وسيادتها وبنيتها التحتية . هذا الأمر ينطبق على كل جبهة من طهران إلى خان يونس في قطاع غزة".

من جانبه، قال لابيد إن "الجولة الأخيرة من القتال ضد حركة الجهاد الإسلامي قد أعادت زمام المبادرة لإسرائيل في الوضع الحالي في قطاع غزة".
وأضاف: "عملية (مطلع الفجر) أعادت زمام المبادرة والردع لكل من تسول له نفسه أن يؤذينا، وسوف يكون الثمن حياته".

وأصدرت وزارة الصحة في غزة حصيلة محدثة لإجمالي عدد القتلى الفلسطينيين الذي ارتفع إلى 45 من بينهم 15 طفلا و4 سيدات و360 إصابة بجراح مختلفة.

مندوب مصر بمجلس الأمن: نؤكد أهمية وقف التوسع الاستيطاني

وقال السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر  بالأمم المتحدة، إن مصر تجدد التأكيد على أهمية وقف الممارسات الإسرائيلية كافة، خاصةً التوسع الاستيطاني.

وأضاف، خلال الجلسة الطارئة لمجلس الأمن، أنه بعد اندلاع الصراع، إسرائيل سمحت للمستوطنين باقتحام ساحات المسجد الأقصى.

ولفت إلى أن مصر تؤكد ضرورة احترام الوضع القانوني للقدس، كما تؤكد أن توالي جولات العنف الإسرائيلية تجاه قطاع غزة يثبت أهمية نهوض المجتمع الدولي بمسؤولياته لإعادة إحياء عملية السلام، ومنح الشعب الفلسطيني كامل حقوقه في دولة فلسطينية مستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

حماس: العدوان الإسرائيلي على غزة لن يُكسر إرادة شعبنا

وقالت حركة حماس، إن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة والذي راح ضحيته 46 شهيدًا و360 إصابة، هو "جريمة نكراء" لن تكسر إرادة الشعب الفلسطيني وصلابة مقاومته.

وأشارت الحركة إلى أن الجريمة، التي أقدم عليها الاحتلال الصهيوني خلال الأيَّام الماضية، باستهدافه الغادر لقادة المقاومة في حركة الجهاد الإسلامي، وللآمنين من المدنيين العُزَّل في قطاع غزَّة، يكشف مجدّدًا سادية الاحتلال وسياسته القائمة على ارتكاب المجازر بحقّ الشعب الفلسطيني، عبر تاريخه الأسود الملطّخ بالدَّم الفلسطيني، في محاولة يائسة منه، لإخماد جذوة المقاومة، وكسر صمود شعبنا، ونضاله دفاعًا عن حقوقه وأرضه ومقدساته.

وتابعت: "إنَّنا في حركة حماس وأمام نتائج هذا العدوان، وفي الوقت الذي تكلّلت فيه الجهود بوقف إطلاق النَّار، بوساطة مصرية قطرية كريمة، لنشيد بصمود الشعب البطل في قطاع غزّة وتلاحمهم وتضامنهم مع المقاومة في مواجهة هذا العدوان الغاشم".

وجدد البيان أنَّ دماء الشهداء وتضحيات شعبنا وصموده هي مناراتٌ على الطريق، لانتزاع حقوقنا المشروعة في التحرير والعودة، وأكد انَّ الجهود السياسية والدبلوماسية التي بذلتها الحركة بقيادة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية مع جميع الدول والأطراف المعنيَّة، تنبع من إيمان الحركة بمسؤوليتها التاريخية في حماية شعبنا الفلسطيني، وصولاً إلى وقف العدوان الصهيوني الهمجي على أهل قطاع غزّة.

وأشار البيان إلى أن الحركة بكل مكوّناتها وعناوينها، ستمضي في مسيرتها النضالية القائدة والأمينة والحارسة للحقوق والثوابت والمقدسات.