رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يصدر كامل حصته المقررة ضمن اتفاق أوبك بلس

نشر
الأمصار

 أكد وزير النفط العراقي، الاثنين، التزام العراق بتصدير كامل حصته المقررة  بموجب اتفاق ومحددات "أوبك"، والعمل  مع اعضاء المنظمة والمتحالفين معها من خارج المنظمة على تحقيق التوازن في الأسواق العالمية.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع التسعيرة الشهري للنفط الخام، وفق بيان ورد الى وكالة شفق نيوز،

ونقل البيان، عن الوزير احسان عبد الجبار إسماعيل، قوله إن العراق يهدف الى زيادة  قدراته الانتاجية والتصديرية خلال السنوات المقبلة، من خلال تعزيز الاستثمارات في قطاع النفط والطاقة ، مشيراً  إلى أهمية الاستثمارات في إدامة وتعزيز موقع العراق بين الدول المنتجة ، والإبقاء على موقعه المؤثر في سوق الطاقة.

وشدد وزير النفط على التزام العراق بدعم الاستثمارات العالمية في قطاع النفط والطاقة، مؤكدا على الإيفاء بالتزاماته المالية والتعاقدية.

وأوضح أن الوزارة تكثف جهودها لتوسيع حجم الاستثمارات العالمية للغاز الحر والمصاحب، لافتًا إلى أن خطط الوزارة تهدف الى تحقيق ذلك بالتعاون مع الشركات العالمية الرصينة.

ونوه بيان وزارة النفط الى أن اجتماع تسعيرة النفط العراقي يعقد شهرياً برئاسة وزير النفط وبحضور وكلاء الوزارة، ومدير عام شركة تسويق النفط "سومو" ، ومديري كل من الرقابة المالية، الدائرة الاقتصادية، دائرة الدراسات ، الدائرة الفنية ، العقود والتراخيص ، والهيئات والاقسام المعنية في شركة تسويق النفط .

10.6 مليار دولار عائدات نفط العراق في يوليو

أعلنت وزارة النفط العراقية، تحقيق إيرادات بقيمة تجاوزت 10.6 مليار دولار، كإحصائية أولية للكميات المصدرة من الخام.

وبحسب إحصائية أولية صادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، "بلغ مجموع كمية الصادرات من النفط الخام 102 مليون و385 ألفا و49 برميلا، بإيرادات بلغت 10.608 مليار دولار.
وأضافت الإحصائية، أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر يوليو/تموز الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 99 مليوناً و965 ألفاً و94 برميلاً.

أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة 2 مليون و344 ألفاً و536 برميلا.
وأوضحت أن "معدل الكميات اليومية بلغ 3 ملايين و303 آلاف برميل في اليوم"، مشيرة إلى أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ أكثر من 103.60 دولار.

وكان العراق حقق خلال شهر مايو/أيار الماضي، إيرادات بنحو 11.4 مليار دولار بمجموع صادرات من النفط الخام بلغ 102.3 مليون برميل.