رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قريبًا.. رفع الحظر عن الملاعب السورية

نشر
ملعب حلب الدولي
ملعب حلب الدولي

عاد الأمل مرة أخرى للجماهير السورية، بشأن رفع الحظر عن الملاعب وفك التجميد عن أموال أرصدة نسور قاسيون لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وذلك عقب الجلسة التي جمعت جياني إنفانتينو رئيس الفيفا وصلاح الدين رمضان رئيس الاتحاد السوري.

ومن المقرر أن يرسل فيفا والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وفدا مشتركا إلى سوريا لإجراء تقييم أمني فيما يتعلق بإمكانية استضافة مباريات ودية دولية في البلاد، ورفع الحظر القائم على الملاعب هناك.

وجاء اجتماع صلاح الدين رمضان مع إنفانتينو في الدوحة خلال إقامة كأس سوبر لوسيل، ليمثل انفراجة جديدة للكرة السورية بشكل عام، على أن يواصل فيفا جهوده مع السلطات المعنية، بما في ذلك الأمم المتحدة، لاتخاذ التدابير اللازمة للسماح بتنفيذ خطط التطوير في سوريا بشكل كامل من حيث الملاعب والمنشآت الرياضية.

يذكر أنه لا يُسمح للأندية السورية التي تنافس في بطولات الفيفا والاتحاد الآسيوي لكرة القدم، استضافة مبارياتها على الأراضي السورية بسبب الوضع الأمني.

ويسعى الاتحاد السوري، إلى الحصول على دعم مادي كبير لتطوير وتجديد البنية التحتية لكرة القدم، وتنظيم المسابقات، بما يتماشى مع رؤية رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو للفترة 2020-2023، كما سيبعث ذلك برسالة أمل للشعب السوري، ويعزز القيم الإيجابية التي يمكن نقلها من خلال كرة القدم.

يذكر أن قضايا رفع الحظر عن الملاعب السورية، وفك التجميد عن الأموال السورية في أرصدة "فيفا"، تعتبر من أهم الملفات العالقة بين اتحاد الكرة السوري والاتحاد الدولي، إضافة لموضوع صيانة وتطوير الملاعب بتمويل الاتحاد الدولي وفقا لما ذكره رئيس الفيفا مؤخرًا.

 

من جهة أخرى، تغلب الوحدة على الجزيرة قانونيا بنتيجة 3-0، بعد تغيب الأخير عن اللقاء الذي كان من المفترض أن يقام على أرض ملعب الجلاء بمدينة دمشق، ضمن منافسات الجولة الأولى من الدوري السوري الممتاز.

حضر فريق الوحدة وطاقم التحكيم والمراقب والمنسق الإعلامي للمباراة، وجميعهم تواجدوا بالملعب، في حين تخلف الجزيرة عن الحضور ليمنح الحكم الدولي شادي الشحف 15 دقيقة وهو الوقت القانوني، قبل أن يعلن صافرة النهاية بفوز الوحدة.

ورغم إدراج الجزيرة على جدول مباريات الجولة الأولى، وفق قرار الاتحاد السوري لكرة القدم، أصر نادي الحسكة على موقفه بعدم المشاركة، بسبب الأزمة المالية التي يمر بها.

وكان مصدر بالجزيرة، قد أكد أمس السبت ، عدم وجود أي مستجدات حول تعليق النادي مشاركته في الدوري.

ويرفض الجزيرة المشاركة في الدوري الممتاز، الذي عاد إليه حديثا، بسبب رفض الجهات المعنية خوض مبارياته على أرضه، مع تحميله جميع تكاليف الانتقالات، في ظل تعثره المالي، وهو ما يتنافى مع مبدأ تكافؤ الفرص.