رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يصدر قرارًا يمنع تخزين المحروقات داخل المنازل

نشر
الأمصار

أصدر وزير الداخلية اللبناني، محمد فهمي، اليوم الإثنين، قراراً يقضي بمنع عمليات تخزين المحروقات داخل المباني السكنية والمحال التجارية والمستودعات في محيط المباني السكنيّة ومصادرة الموادّ المخزنة، بسبب ما تشكّله المواد من تهديد للسلامة العامة.

 

وأكد فهمي أن تخزين المحروقات في الأياء السكنية وتحديداً في طوابق المباني السفلية والأرضية، قنبلة موقوته تسبب أكثر من مرة بحرائق، لا سيما في العاصمة بيروت.

 

واتجه أهلي لبنان إلى تخزين تخزين المحروقات في الأحياء السكنية مع تزايد أزمة الوقود التي تشهدها لبنا خلال الأسابيع الماضية.

 

ويعود هدف تخزين الوقود بين المنازل لضمان استمرار عمل المولدات التي باتت مؤخراً، ومع أزمة الكهرباء التي يشهدها لبنان، المصدر الأساسي للتيار في شتى المناطق.

 

وتعيش المناطق اللبنانية من ضمنها بيروت ظلمة حالكة في الليل، بعد أن توقفت أيضا معظم مولدات التغذية عن العمل بسبب فقدان الوقود.

 

وشهدت الأسابيع الماضية إشكالات عدة في أكثر من منطقة وصلت حد إطلاق النار وسقوط إصابات على محطات الوقود، بسبب حالة الازدحام الخانقة أمامها.

 

وتراجع استيراد لبنان من الوقود بشكل حاد، مع شح السيولة النقدية الأجنبية، مما جعل تخزين الوقود أمرا لا مفر منه لدى كثير من اللبنانيين.

 

نتيجة سياسة التقنين في توزيع البنزين والمازوت وهما مادتان يدعمهما مصرف لبنان الذي تآكلت الاحتياطات المالية فيه.