رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية العراقي: استراتيجيّتنا تنطلق من مُراعاة المصالح المُشترَكة مع دول العالم

نشر
وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي

أكد وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، اليوم السبت، أن استراتيجيّة العراق تنطلق من مُراعاة المصالح المُشترَكة مع دول العالم.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارحية أحمد الصحاف في بيان، إن "وزير الخارجية تسلّم نسخة من أوراق اعتماد سفير الدنمارك الجديد لدى العراق كرستيان تورنينغ".

واشار الى أن "الجانبين بحثا سُبُل الارتقاء بالعلاقات الثنائيَّة بين البلدين، وأهمّية تعزيز فرص التعاون على مُختلِف الصُعُد بما يُلبِّي طموح الشعبين".

وشدّد الوزير على "أهمّية فتح آفاق أوسع للتعاون البنّاء"، مُؤكَّداً أنَّ "ستراتيجيّة العراق في علاقاته المتوازنة تنطلق من مُراعاة المصالح المُشترَكة مع دول العالم وبما يخدم التقدّم، والازدهار لشعبه والشُعُوب الصديقة".

من جانبه أكّد السفير الدنماركيّ "دعم بلاده إلى مشاريع التوأمة الاجتماعيَّة من خلال المنظمات غير الحكوميَّة"، مُشيراً إلى "وجود اهتمام لدى رجال الأعمال في الدنمارك بالدخول في السوق العراقيَّة".

وأضاف أنَّ "الوكالة الدنماركيَّة للتنمية مُهتمة في دعم مشاريع الكهرباء والبنى التحتية في العراق".

وبدورها، أكدت وزارة الخارجية العراقية، اليوم السبت، أن منح سمات الدخول للعراق،  تتم عبرَ النافذة الألكترونية الواحدة، لإجراء التدقيق الأمني وبالتنسيق مع الجهات المختصة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع): إن "وزارة الخارجيَّة تود إحاطة الرأي العام والتأكيد على أنَّ البعثات العراقيَّة في الخارج تعمل لعكس أعلى درجات الاستجابة خدمةً لمصالح البلد".

وأشار إلى، أن "منح سمات الدخول للأراضي العراقيَّة للزائرين،  تتم عبرَ النافذة الألكترونية الواحدة،عملاً بإجراءات التدقيق الأمني المتوخّاة في هذا الجانب وبالتنسيق مع الجهات الوطنيَّة ذات الاختصاص".

أخبار أخرى..

الحكومة العراقية توضح آخر مستجدات الربط الكهربي مع الخليج والأردن

ومن جانبها، كشفت الحكومة العراقية، اليوم السبت، موعد إنجاز الربط الكهربائي مع الأردن، مشيرة إلى توقفه من جانب آخر مع تركيا مؤقتاً بسبب أزمة الطاقة العالمية.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى، إنهم اتفقوا مع الجانب الأردني على إنجاز العمل بشكل سريع، ومن المؤمل أن ينتهي الربط بحلول الصيف المقبل بحسب ما ذكر لوكالة الأنباء العراقية (واع).

وأشار إلى أن إكمال الموضوع توقف بسبب أزمة توفير الغاز عالمياً بعد زيادة الطلب عليه نتيجة الشح الموجود بسبب الحرب الروسية - الأوكرانية، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأسعار، وحالياً يبحثون موضوع التعرفة، وبمجرد الاتفاق على أسعار معقولة ستدخل الاتفاقية العراقية التركية حيز التنفيذ.

وأضاف أن الربط مع الأردن تم من خلال خطوط ريشة - قائم ومحطة القائم التحويلية، والعمل أحيل إلى شركة جنرال الكتريك لإتمام الخط بعد أن أنجزنا دراسة نقاط الرباط وحددنا مسارات الخطوط.

وأوضح أن العراق أتم إنجاز خطوط (فاو رقم واحد) و(فاو أبو فلوس رقم اثنين)، معربا عن أمله بأن يجري اتفاق على خط الربط بين محطة الفاو العراقية ومحطة الزور الكويتية والذي سيكون بطول 220 كم، 80 كم منها ستكون داخل العراق والباقي في الكويت.

ولفت إلى أن مشاريع الربط مع الكويت والسعودية ستعطي موثوقية وجاهزية واستقرارية عالية للمنظومة الكهربائية، وتمهد لأن يكون العراق عضواً مهماً بسوق الطاقة الخليجي والعربي مع استثمار موقعه الاستراتيجي ليكون رابطاً وحاكماً على خطوط النقل وممراً للطاقة ما بين الخليج ودول غرب آسيا.

وأوضح المسؤول العراقي أنهم وقعوا على اتفاقية تنص على أن تربط الخطوط الناقلة ما بين العراق والسعودية من خلال منفذ عرعر ومحطة اليوسفية، وهناك حالياً دراسات فنية لتحديد نقاط الربط ومسارات الخطوط والجدوى الاقتصادية والفنية.