رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء: مصر حريصة على دعم العلاقات مع إفريقيا في جميع المجالات

نشر
الدكتور مصطفى مدبولي،
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مصر حريصة على توطيد ودعم أواصر العلاقات والتعاون مع أفريقيا في جميع المجالات.

وأضاف مدبولي، خلال كلمته بمؤتمر رؤساء المحاكم الدستورية العليا والمجالس الدستورية الأفريقية السادس الذي تحتضنه القاهرة على مدار 3 أيام اعتبارا من اليوم بمشاركة 40 دولة أفريقية، أن القيادة السياسية المصرية حريصة على الحفاظ على أفريقيا قوية وموحدة وتنعم شعوبها بالأمن والاستقرار والتنمية.

وأشار مدبولي إلى أن الاجتماع يأتي استمرارا للجهود المتواصلة خلال الأعوام السابقة للتباحث وتبادل الرؤى ومد جسور التعاون بين المحاكم الدستورية في بلادنا وصولا لتحقيق طموحات الشعوب في العدالة والمساواة والتنمية، مؤكدا أن القارة الأفريقية تفخر بمواردها الطبيعية الهائلة، متابعا: هذه المواد نلتزم أمام شعوبنا بالحفاظ عليها.

وشدد على أن قارة أفريقيا جزء مهم من العالم، والتحديات الموجودة حاليا تفرض علينا التفكير بشكل جماعي للحد من التأثيرات الاقتصادية على بلادنا.​

 

أخبار أخرى…

تقرير أمريكي: التحالف بين مصر والعراق والأردن يهدف لمكافحة الإرهاب

قال معهد دول الخليج العربي ومقره واشنطن في تقرير إن التحالف بين مصر والعراق والأردن سيحقق مكاسب للأطراف الثلاثة.

وبحسب تقرير المعهد، كان هناك العديد من المصالح المتبادلة التي قربت مصر والعراق والأردن، في السنوات الأخيرة، ويهدف تحالفهم الآن إلى زيادة التعاون الاقتصادي.

كما يهدف التحالف الثلاثي أيضًا إلى التعاون في مكافحة الإرهاب، حيث لا يزال تنظيم داعش يشكل تهديدًا للدول الثلاث، ففي العراق، شن التنظيم عدة هجمات هذا العام، فضلًا عن مكافحة الإرهاب في مصر والأردن.

كما يسهم التحالف بين الدول الثلاث في إقامة علاقات جيدة مع دول مجلس التعاون الخليجي، وفقًا لما ذكره التقرير.

وتطرق التقرير للعلاقات المصرية السعودية، قائلا إن العلاقات بين جدة والقاهرة مميزة وقوية، لاسيما في عهد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وأضاف التقرير أن للتحالف أهدافًا اقتصادية وسياسية، فمن المرجح أن يعزز التحالف الأدوار الإقليمية للعراق والأردن ومصر على المدى الطويل، لاسيما أن التحالف مستعد للعمل بجانب دول الخليج، وفي المستقبل المنظور، سيكون هناك تعاون وتطورات دبلوماسية بين الدول الثلاث.

واختتم التقرير أن التحالف هو في الأساس كتلة أكثر مرونة تهدف إلى التعاون في مجالات الأمن والدبلوماسية والعلاقات الاقتصادية.