رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يحضر جنازة الملكة إليزابيث في بريطانيا

نشر
 الرئيس الأمريكي،
الرئيس الأمريكي، جو بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة، إنه سيحضر جنازة ملكة بريطانيا الراحلة، إليزابيث الثانية.

وتوفيت الملكة إليزابيث الثانية، أمس الخميس، صاحبة أطول فترة حكم في التاريخ البريطاني، إذ رحلت بسلام، محاطة بأسرتها في قلعة بالمورال في إسكتلندا.

ومن المتوقع أن تقام جنازة الملكة الرسمية في دير ويستمنستر، خلال أقل من أسبوعين، على أن يعلن قصر باكنغهام الموعد المحدد.

ألقى ملك بريطانيا تشارلز الثالث، اليوم الجمعة، أول خطاب منذ إعلان خبر وفاة الملكة إليزابيث الثانية أمس، وتوليه الحكم بدلا عنها، متعهدا بخدمة الجميع بولاء وحب.

وقال الملك تشارلز الثالث: "والدتي الملكة الراحلة إليزابيث الثانية كانت ملهمة في حياتها".

وأحياءً لوفاة الملكة إليزابيث، قال ملك بريطانيا تشارلز الثالث: “أحيي ذكرى الملكة وحياتها في خدمة الشعوب، وأن الملكة إليزابيث حدد التزامها كل حياتها وقدمت التضحيات”، مؤكدا "نجدد التعهد بخدمة شعبنا، وأن الملكة الراحلة إليزابيث الثانية لطالما ساعدت دولاً كثيرة وكرست حياتها لخدمة شعب المملكة المتحدة".

وأضاف ملك بريطانيا خلال كلمته: “مبادئنا لا تزال كما هي والمهمات الملكية والمسؤوليات مستمرة، وأنه خلال 70 عاما صار مجتمعنا متعدد الثقافات والديانات.

 

وتابع: “حياتي ستتغير ولكن أعلم بأن العمل الخيري سيستمر”، مشددا “أتعهد بخدمة الجميع بولاء وحب”،و “أتعهد بأنني سأحترم البلاد والدستور"، مؤكدا “مبادئنا لا تزال كما هي والمهمات الملكية والمسؤوليات مستمرة”.

وصل تشارلز الثالث، ملك بريطانيا الجديد، اليوم الجمعة، إلى قصر باكنغهام وسط لندن، وسط ترقب لخطابه الموجهة إلى الأمة.

وفور وصول الملك تشارلز الثالث، وقبيل دخوله إلى قصر باكنغهام، وسط لندن، قد صافح عددا من البريطانيين الذين اصطفوا على مدخل القصر، وتبادل معهم الأحاديث القصيرة التي أعرب فيه البريطانيون عن تعازيهم في وفاة الملكة.

وقد رافقت الملك الجديد زوجته كاميلا، التي تحمل لقب عقلية الملك وليست الملكة تطبيقا لأعراف صارمة في العائلة المالكة ببريطانيا.

وألقى الاثنان نظرة على باقات الورود وكلمات العزاء التي كتبها البريطانيون على السياج الحديدي للقصر، ثم دخله للمرة الأولى بصفته ملكا.

وبالطبع، انتشرت قوات كبيرة من الشرطة البريطانية في محيط القصر، نظرا لوجود أعداد غفيرة من الأشخاص في المنطقة ولضمان ألا يحدث ما يعكر صفو الأحداث، كما أفاد مراسلنا.

وكان الملك تشارلز وصل إلى لندن قادما من قلعة بالمورال في اسكتلندا، حيث كان هناك برفقة والدته الملكة الراحلة في الساعات الأخيرة من حياتها.

خبر الوفاة

وكان قد أعلن قصر باكنجهام، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز الـ96 عام، الخميس.

وكانت قد ألغت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، يوم الأربعاء، اجتماعا افتراضيا مع الوزراء بعد أن نصحها أطباؤها بالراحة، مؤكدا أن أطبائها "قلقون على صحة جلالة الملكة".

وذكر بيان لقصر باكنغهام، الخميس إن "الأطباء أوصوا بأن تبقى الملكة تحت الإشراف الطبي".