رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المشاركة بالعزاء لتنكيس الأعلام.. كيف استقبل العرب وفاة إليزابيث الثانية؟

نشر
الأمصار

أعلن قصر باكنجهام، وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز الـ96 عام، وهولا الخبر الذي تلقاه زعماء الدول العربية بالحزن والأسى من تنكيس الأعلام إلى المشاركة في العزاء بلندن.

وكانت قد ألغت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، يوم الأربعاء، اجتماعا افتراضيا مع الوزراء بعد أن نصحها أطباؤها بالراحة، مؤكدا أن أطبائها "قلقون على صحة جلالة الملكة".

الملك سلمان وولي عهده

 

 

الأمصار

 

 

أرسل الملك السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، تعزيتين منفصلتين إلى ملك بريطانيا تشارلز، في وفاة والدته.

وبعث الملك سلمان برقية عزاء ومواساة، للملك تشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، في وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة، التي رحلت أمس الخميس.
وقال الملك سلمان في برقية التعزية:" علمنا بأسى بالغ نبأ وفاة جلالة الملكة اليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.. لقد كانت جلالتها نموذجاً للقيادة سيخلده التاريخ، وإننا إذ نستذكر بكل تقدير جهود الفقيدة في توثيق علاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا الصديقين، وكذلك المكانة الدولية الرفيعة التي حظيت بها جلالتها طوال العقود التي تولت فيها عرش بلدكم الصديق".

وأضاف: "نبعث لجلالتكم وللأسرة المالكة ولشعب المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية بالغ التعازي، وصادق المواساة، متمنين ألا تروا أي سوء أو مكروه".

وفي برقية مماثلة، بعث الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، عزاءه ومواساته، للملك تشارلز الثالث، قائلا: "أحزنني نبأ وفاة جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، التي أفنت حياتها في خدمة وطنها، لقد كانت جلالتها مثالاً يحتذى في الحكمة والمحبة والسلام، ويستذكر العالم اليوم الأثر العظيم والأعمال الجليلة التي قدمتها طوال مسيرتها".

وأعرب ولي العهد السعودي، لعاهل المملكة المتحدة، وللأسرة المالكة، وللشعب البريطاني، ورعايا الملكة الراحلة عن بالغ التعازي، وصادق المواساة.

السفارة السعودية في بريطانيا تعزي في وفاة الملكة إليزابيث الثانية

ونعت السفارة السعودية في بريطانيا، في وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية عن عمر يناهز الـ96 عام، الخميس.

ملك البحرين 

 

الأمصار

 

كما أمر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، تنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام حداداً على وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.

 

ومساء أمس، نعى ملك البحرين،  ملك بريطانيا تشارلز الثالث في وفاة الملكة إليزابيث الثانية. 

 

الإمارات 

 

الأمصار

 

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، تنكيس الأعلام في القطاعين العام والخاص وفي سـفارات الدولة في الخارج، اعتباراً من اليوم الجمعة، ولمدة ثلاثة أيام، حداداً على وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية.

وقال ديوان الرئاسة في بيان أصدره إن تنكيس الأعلام سيكون لثلاثة أيام لينتهي يوم الإثنين المقبل 12 سبتمبر الجاري.

وأعرب الديوان عن خالص التعازي إلى الملك تشارلز الثالث -ملك المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية- والعائلة المالكة وإلى الشعب البريطاني الصديق ‏بوفاة الملكة إليزابيث الثانية. 

وعبّر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة عن تعازيه للعائلة المالكة والشعب البريطاني، مؤكدا أنّ الملكة الراحلة جمعتها بدولة الإمارات صداقة طويلة وروابط وثيقة، معتبرا أنّ "الراحلة الكبيرة كانت رمزاً للحكمة والتسامح".

كما نعى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ملكة بريطانيا الراحلة، ووصفها بأنها "أيقونة عالمية مثلت أرقى صفات أمتها وشعبها".

تنكيس العلم اللبناني 

 

العلم اللبناني

 

أعلنت السلطات اللبنانية، اليوم الجمعة، تنكيس العلم اللبناني بقصر بعبدا، وذلك حداداً على وفاة الملكة اليزابيث الثانية.

سلطنة عمان

أصدر السُّلطان هيثم بن طارق سلطان عمان أمرا بتنكيس الأعلام في القطاعين العام والخاص وفي سفارات سلطنة عمان في الخارج، ليوم غدٍ الجمعة إثر وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة.

وذكر بيان صادر عن الديوان السلطاني، الخميس  أذاعته وكالة الأنباء العمانية  جاء فيه" ببالغ الحزن تلقى السلطان هيثم بن طارق المعظم نبأ وفاة الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة حيث كانت الملكة الراحلة صديقة لسلطنة عمان، وعرف عنها منذ اعتلائها عرش المملكة حكمتها الرائدة ومساهمتها في نشر المحبة والسلام في العالم أجمع طوال فترة حكمها البالغة سبعين عامًا، وإن عمان بفقدانها تفقد شخصية مرموقة".

 

 

وأضاف البيان أن سلطنة عمان (قيادة وحكومة) تشارك شعب المملكة المتحدة في هذا المصاب الجلل؛ معربة عن خالص التعازي وصادق المواساة للعائلة الملكية الحاكمة وللشعب البريطاني الصديق.

أبو الغيط 

الأمصار

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية  أبو الغيط، عن عزائه بوفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية واصفا إياها بالشخصية الفذة والنادرة

وكتب الأمين العام على حسابه الرسمي بموقع تويتر: "أعزي الشعب البريطاني في وفاة ‎الملكة إليزابيث الثانية. كانت شخصية فذة ونادرة وتركت بصمة على تاريخ القرن العشرين."

ملك الأردن يقدم العزاء

ذكرت وسائل إعلام أردنية، اليوم الجمعة، أن الملك الأردني عبدالله الثاني، سيزور الشهر الجاري، لندن، وباريس ونيويورك.

ووفق ما ذكرت وسائل الإعلام، فأن الملك سيتوجه الى لندن لتقديم العزاء، والمشاركة في تشييع جثمان ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

وسيزور جلالته العاصمة الفرنسية باريس في زيارة رسمية.

وسيشارك الملك خلال الشهر الجاري في اللقاء السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة، بنيويورك، ويلقي كلمة الأردن.

ووفقًا لوسائل الإعلام، سيكون الملك عبدالله رابع المتحدثين في اجتماع الجمعية العمومية.

الأردن يعلن الحداد 3 أيام

أعلن الأردن، مساء الخميس، حالة الحداد لمدة 3 أيام على ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

ومن جانبه، نعى  ملك الأردن عبد الله الثاني، مساء اليوم الخميس، ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية.

وعبر الملك عبد الله الثاني، عن ذلك قائلًا:"حزين لرحيل جلالة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا".

الجزائر

 

 

الأمصار

 

 بعث رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الجمعة، برسالة تعزية إلى الملك البريطاني تشارلز إثر وفاة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، أبرز من خلالها دور الفقيدة في الارتقاء بعلاقات الصداقة بين الجزائر وبريطانيا.

وجاء في رسالة التعزية في ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية: "تلقينا ببالغ الحزن وعميق الأسى نبأ وفاة جلالة ملكة بريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، إليزابيث الثانية، وإنه لا يسعني إلا أن أتقدم إليكم باسم الشعب الجزائري وحكومته وأصالة عن نفسي, والى الأسرة الحاكمة الفاضلة والشعب البريطاني كافة بأصدق عبارات التعازي وأخلص مشاعر التضامن والمواساة".

وأضاف رئيس الجمهورية قائلا: "وإنه لمصاب جلل برحيل أحد ركائز المملكة البريطانية المتحدة وحكمائها المخضرمين الذين نذروا حياتهم لخدمة بلدهم. فحن اليوم نستحضر إسهاماتها الخالدة ومبادراتها الرائدة لضمان السلام والاستقرار والتقدم في درب التقدم والرخاء للشعب البريطاني، مسايرة بكل حكمة وبصيرة التغيرات والتحولات التي شهدتها الساحة الدولية بكل أبعادها، السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية، طيلة السنوات السبعين لحكمها".

 

 

وإن الجزائر --يستطرد الرئيس تبون-- "إذ تعتز بالعلاقات المميزة التي تجمعها بمملكة بريطانيا المتحدة لتؤكد دور الفقيدة بالارتقاء بالعلاقات الثنائية تجسيدا لعلاقات الصداقة بين شعبينا ولتطلعاتهما المشتركة نحو المزيد من التقدم والازدهار. وبرحيلها، تفقد الجزائر واحدا من أصدقائها الأوفياء في كل الظروف والمراحل التي مرت بها".

 

وخلص رئيس الجمهورية الى القول: "وإذ أجدد لكم عميق حزني وأصدق عبارات العزاء والمواساة, أرجو من جلالتكم قبول أسمى آيات المودة والتقدير، مؤكدا لكم وقوف الشعب الجزائري إلى جانبكم في هذه المحنة التي ألمت بالعائلة الملكية الفاضلة وبالشعب البريطاني الصديق".