رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مرض ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية ولغز غيابها عن الحياة العامة بعد "كوفيد19"

نشر
الأمصار

اهتز العالم عند وصول خبر مرض ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية، وذكر بيان لقصر باكنغهام، الخميس إن "الأطباء أوصوا بأن تبقى الملكة تحت الإشراف الطبي"، فيما أعلن بيان آخر مساء الخميس بوفاتها.

وكشف تليفزيون “إن دي” الهندي، عن وجود مخاوف من  تدهور ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية الصحية، كما اجتمع أفراد العائلة المالكة ومعهم هاري وميغان للاطمئنان على حالة  الملكة إليزابيث الصحية، بما في ذلك  جميع أبنائها وريث العرش الأمير تشارلز ، 73 ، والأميرة آن ، 72 ، والأمير أندرو ، 62 ، والأمير إدوارد ، 58 ، كانوا إما في أو متجهين للانضمام إليها في ملكية بالمورال الملكية في اسكتلندا.

 وسافرت أقرب عائلة للملكة إليزابيث الثانية للانضمام إلى الملكة البالغة من العمر 96 عامًا اليوم بعد أن وضعها الأطباء تحت إشراف طبي، مما أثار قلق القادة السياسيين والدينيين البريطانيين.

عانت أطول ملوك في بريطانيا من مشاكل صحية منذ أكتوبر الماضي جعلتها تكافح من أجل المشي والوقوف.

وقال مساعدون إن جميع أطفالها - وريث العرش الأمير تشارلز (73 عامًا) والأميرة آن (72 عامًا) والأمير أندرو (62 عامًا) والأمير إدوارد (58 عامًا) - كانوا إما في أو متجهين للانضمام إليها في ملكية بالمورال الملكية في اسكتلندا. 

كما توجه إلى بالمورال الابن الأكبر لتشارلز الأمير وليام مع ابنه الأصغر الأمير هاري وزوجته ميغان ، اللذان قاما بزيارة نادرة لبريطانيا بعد التخلي عن الحياة الملكية للانتقال إلى الولايات المتحدة. الملكة - وهي شخصية يمكن التعرف عليها على الفور لمليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم - في عام اليوبيل البلاتيني لها ، بمناسبة مرور 70 عامًا على خلافة والدها الملك جورج السادس في عام 1952. 

قبل لحظات من إعلان يوم الخميس ، تم تمرير ملاحظات في مجلس العموم إلى رئيسة الوزراء ليز تروس ووزرائها وزعماء المعارضة ، مما دفعهم إلى مغادرة القاعة. وكتب رئيس الوزراء الجديد على تويتر بعد يومين فقط من تعيين الملكة لها في بالمورال خلفا لبوريس جونسون ، "ستشعر الدولة كلها بقلق بالغ إزاء الأخبار الواردة من قصر باكنغهام في وقت الغداء".

وأضاف تروس "أفكاري - وأفكار الناس في جميع أنحاء المملكة المتحدة - مع جلالة الملكة وعائلتها في هذا الوقت" ، كما ردد قادة في اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

 أثارت إحدى الصور للملكة التي كانت تحيي تروس في بالمورال يوم الثلاثاء ناقوس الخطر بالفعل ، حيث أظهرت كدمة أرجوانية عميقة على يد ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية اليمنى. 

نشرة نادرة

ملكة بريطانيا إليزابيث

وقال رئيس أساقفة كانتربري جاستن ويلبي ، أعلى رجل دين في كنيسة إنجلترا برئاسة الملكة ، إن ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية كانت في صلاته،   وكتب على تويتر في تعليقات رددها قادة دينيون آخرون "وجود الله يقوي ويعزي جلالة الملكة وعائلتها ومن يعتنون بها في بالمورال".

يوم الأربعاء ، بعد يوم واحد من تعيين تروس رئيسة الوزراء الخامسة عشرة في عهدها ، انسحبت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية من الاجتماع المخطط لها مع مجلس المستشارين السياسيين ، بعد أن طُلب منها الراحة،  وقال قصر باكنغهام في بيان "عقب مزيد من التقييم هذا الصباح ، يشعر أطباء الملكة بالقلق على صحة جلالة الملكة وأوصوا بأن تظل تحت إشراف طبي". وأضاف القصر "الملكة لا تزال مرتاحة وفي بالمورال". 

يعد بيان القصر حول صحة الملكة أمر غير معتاد للغاية. وقال المعلق والمؤلف روبرت هاردمان "القصر لا يصدر نشرات عن صحة الملكة إلا إذا كانت مهمة".

'أرهقت' 

يأتي ذلك بعد أن بدت ضعيفة بشكل واضح في الأشهر الأخيرة ، وسلسلة من الانسحابات من المشاركات العامة، لقد اتخذت المشي بمساعدة عصا وشوهدت أيضًا في وقت سابق من هذا العام في معرض تشيلسي للزهور وهي تجول في الموقع في عربات التي تجرها الدواب. 

في شباط (فبراير) الماضي ، تسببت في نوبة من كوفيد ، اعترفت بعد ذلك بأنها تركتها "منهكة". ورسميا ، اكتفى القصر بالقول إن الملكة تعاني من "مشاكل عرضية في التنقل" لكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل. 

أمضت ليلة غير مقررة في مستشفى بوسط لندن في أكتوبر 2021 ونُصحت بالتخفيف. لقد انسحبت من ارتباطاتها الاحتفالية ، وفوضت المزيد لتشارلز ، بما في ذلك الافتتاح الرسمي للبرلمان واستعراض القوات الملونة للاحتفال بعيد ميلادها الرسمي.

ماذا تعني وفاة الملكة

-شكل عالمي- أقيمت أربعة أيام من الفعاليات العامة في يونيو للاحتفال باليوبيل البلاتيني للملكة الذي حطم الرقم القياسي ، لكنها ظهرت مرتين فقط لتكريم الحشود الضخمة في وسط لندن. بالإضافة إلى المملكة المتحدة ، فإن الملكة هي أيضًا رئيسة دولة في 14 دولة من دول الكومنولث حول العالم ، بما في ذلك كندا وأستراليا ونيوزيلندا. 

وترأس كذلك مجموعة الكومنولث ، التي تضم 56 دولة وتضم أكثر من ربع البشرية. بالنسبة لمعظم رعاياها ، فهي الملكة الوحيدة التي عرفوها على الإطلاق ، حيث تظهر على الطوابع والأوراق النقدية والعملات المعدنية ، وخُلدت في الثقافة الشعبية، لكن البريطانيين أجبروا على مواجهة حقيقة حكمها في سنوات الغسق ، عندما توفي زوجها الأمير فيليب ، البالغ من العمر 73 عامًا ، في أبريل 2021 ، قبل أسابيع فقط من عيد ميلاده المائة. 

وقالت مورين بارنيت (66 عاما) خارج قصر باكنغهام بينما كانت الأخبار تنتشر: "إنها مجرد جزء من حياتنا ... لقد كانت حقا ملكة طوال حياتنا. إنها هادئة للغاية ومتوازنة".