رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا تطلق صاروخ "أريان 5" لتوفير إنترنت عالي السرعة

نشر
الأمصار

أقلع صاروخ "أريان 5" بنجاح من مركز كورو للفضاء في مدينة غويانا الفرنسية حاملاً قمرا اصطناعيا، بهدف توفير إنترنت عالي السرعة بأوروبا.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "أريان سبايس" ستيفان إسرائيل، إن "يوتلسات من أقدم زبائننا، وهي المرة السابعة والثلاثين التي نتعاون فيها معها".

يهدف القمر الاصطناعي الذي سيدخل الخدمة فعلياً في أغسطس/ آب 2023 إلى توفير الإنترنت العالي السرعة وخصوصاً في المناطق التي تكون فيها التغطية ضعيفة، سعياً إلى تقليل الفجوة الرقمية في أوروبا وتقديم خدمة مماثلة لشبكات الألياف البصرية من حيث الأداء والتكلفة.
 

وانفصل القمر عن الصاروخ بعد 28 دقيقة من إطلاقه على ارتفاع 3804 كيلومترات.

وتعتبر عملية الإطلاق إحدى آخر مهام "أريان 5"، ومن المقرر أن تحصل ثلاث غيرها في الأشهر المقبلة قبل أن يحلّ محلّه "أريان 6".

 

أخبار أخرى..

ليز تراس تستعد لإعلان حزمة مساعدات كبيرة لدعم الاقتصاد

 

 وزيرة الخارجية البريطانية الجديدة

تستعد وزيرة الخارجية البريطانية الجديدة، ليز تراس لإعلان حزمة مساعدات كبيرة لدعم الاقتصاد، حيث تواجه ليز تراس عواصف اقتصادية سيدة دوانينج ستريت الجديدة.

وقد فازت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، الاثنين الماضي، بمنصب زعيمة حزب المحافظين لتتولى رئاسة الحكومة الجديدة للمملكة المتحدة، خلفا لبوريس جونسون.

ومن المنتظر أن تتولى تراس، بصفتها زعيمة أكبر حزب في مجلس العموم، رئاسة الوزراء حتى الانتخابات العامة التالية، والتي يجب إجراؤها بحلول ديسمبر 2024.

وخلافا للتقاليد، هذه المرة الأولى في عهد إليزابيث الثانية، الممتد 70 عاما، التي يتم فيها تسليم السلطة في مقر إقامة الملكة في بالمورال، بدلا من قصر باكنغهام في لندن. وأثار التغيير في مكان الحفل شائعات حول صحة الملكة البالغة من العمر 96 عاما.

ونشر مسؤولون ملكيون صورا تظهر الملكة مع تراس وهما تتصافحان خلال جلسة تضفي الطابع الرسمي على تعيين تراس، بعدما قدم جونسون استقالته في اليوم ذاته.

- رئيسة الحكومة البريطانية الحالية: ليز تراس 

ليز تراس من مواليد 26 يوليو 1975، وهي سياسية بريطانية تشغل منصب وزير الخارجية منذ 2021 ووزيرة شؤون المرأة والمساواة منذ 2019، وعضو في حزب المحافظين.