رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في السودان الخميس 8 سبتمبر 2022.. الجنيه يصمد

نشر
الدولار
الدولار

 

 

تراجع سعر الدولار اليوم في السودان خلال التعاملات المبكرة من صباح الخميس 8 سبتمبر/أيلول 2022، لدى البنك المركزي والسوق الموازية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في السودان


انخفض سعر الدولار اليوم في السودان لدى البنك المركزي ليهبط إلى مستوى 571 جنيها بمتوسط ترجيحي لدى الصرافات، و575.87 بمتوسط ترجيحي لدى المصارف التجارية، بحسب نشرة بنك السودان المركزي "cbos.gov.sd".


وتراجع سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) ليهبط إلى مستوى 580 جنيهاً، مقابل 581 جنيها في ختام تداولات أمس، بحسب وسائل إعلام محلية.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان، إن معدل التضخم السنوي انخفض إلى 125.41% في يوليو/ تموز من 148.88% في‭‭ ‬‬يونيو/ حزيران، وفق رويترز.

وتدهور اقتصاد السودان في أعقاب أحداث أكتوبر/تشرين الأول الماضي والتي تسببت في تعليق التمويل الدولي، كما انخفضت قيمة عملته إلى أكثر من الربع


وجددت خطوة إصدار عملة جديدة من فئة الألف جنيه الدعوات المتزايدة في السودان المطالبة بتغيير العملة الوطنية لامتصاص الكتلة النقدية الهاربة من النظام المصرفي والضريبي والمقدرة بنحو 95% من إجمالي الكتلة النقدية في البلاد والبالغ حجمها نحو 900 تريليون جنيه؛ والمستخدمة في أنشطة ومضاربات مضرة بالاقتصاد الذي يعاني من مشكلات هيكلية عميقة، بحسب سكاي نيوز.

وتعتبر الكتلة الهاربة واحدة من الأسباب الرئيسية التي قادت إلى تردي الاقتصاد السوداني إذ يحتفظ بعض التجار بأموال طائلة خارج المصارف ويستخدمونها في أنشطة ومضاربات لا تخضع للرقابة الحكومية؛ وسط شكوك عن عمليات مشبوهة في قطاعي العقارات وتجارة العملة.

ويرى الكثيرون أن التكلفة العالية التي استخدمت في طباعة فئة الألف جنيه كان بالإمكان توظيفها في تغيير العملة بالكامل؛ متهمين السلطات النقدية بعدم الجدية في تغيير العملة وسط شكوك تشير إلى أن معظم الكتلة المتداولة خارج النطاق المصرفي تمتلكها عناصر إخوانية.

سجل سعر اليورو اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 570.70 جنيه لدى الصرافات، و 575.56 جنيه لدى المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 560 جنيهاً.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني اليوم في السودان لدى البنك المركزي، نحو 656.93 جنيه لدى الصرافات، و662.53 جنيه لدى المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 660 جنيهاً.

سجل سعر الريال السعودي اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 151.79 جنيه لدى الصرافات، و153.08 جنيه لدى المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 150 جنيهاً.

وبلغ سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 155.43 جنيه لدى الصرافات، و156.75 جنيه لدى المصارف التجارية، فيما جاء سعره لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) بنحو 158 جنيهاً.

وسجل سعر الدينار الكويتي اليوم في السودان لدى البنك المركزي نحو 1845.29 جنيه لدى الصرافات، و1861.01 جنيه لدى المصارف التجارية.