رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين: على واشنطن التوقف عن استخدام تايوان ضدنا

نشر
الأمصار

قالت ​وزارة الخارجية الصينية​، إن «بيع الولايات المتحدة ​الأسلحة​ لتايوان​ يعني الاعتراف باستقلالها، وهو ما يقوض مبدأ الصين الواحدة»، مؤكدةً أنه على ​واشنطن​ التوقف عن استخدام تايوان ضدنا وسنرد بحزم على كل ما يقوض سيادتنا وأمننا.

 

واشترطت الصين، في وقت سابق، على الولايات المتحدة أن تبدد «الأثر السلبي» الذي خلفته زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي ​نانسي بيلوسي​ لتايوان هذا الشهر قبل استئناف محادثات المناخ بين البلدين.

 

وردًا على زيارة بيلوسي في مطلع أغسطس، علقت الصين في الخامس من الشهر نفسه التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة في عدد من المجالات، منها محادثات المناخ والحوار بين كبار القادة العسكريين.

 

اقرأ أيضًا..

أمريكا: نناقش مشروع قانون يصنف تايوان "حليفًا" خارج الناتو


قال جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي، إنهم يناقشون مع الكونجرس مشروع قانون يصنف تايوان حليفا خارج الناتو، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

 

وفى وقت سابق أعلنت تايوان أن طائرة استطلاع عسكرية صينية من دون طيار دخلت منطقة الدفاع الجوي التابعة لها الاثنين.

 

وحسب موقع روسيا اليوم، "المسيرة التي عرفت عنها وزارة الدفاع التايوانية على أنها من نوع "BZK-007"، عبرت إلى جنوب غرب "منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي" (أديز) التايوانية، برفقة ثماني طائرات حربية صينية".

 

وفي وقت سابق، أكد البيت الأبيض، مساء الأربعاء، على دعم ألبانيا لمساءلة إيران بعد الهجوم السيبراني.

وكان أدانت الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الأربعاء، الهجوم الإلكتروني الذي أعلنت ألبانيا أن إيران شنته ضدها مؤخرا والذي أدي إلى طرد السفير الإيراني من ألبانيا وقطع علاقتها الدبلوماسية مع طهران.
وذكر البيت الأبيض فى بيان له :" تدين الولايات المتحدة بشدة الهجوم السيبراني الإيراني على ألبانيا حليفاتنا فى حلف الناتو وإننا ننضم إلى دعوة رئيس الوزراء ومحاسبة إيران على هذا الحادث السيبراني غير المسبوق".

وأضاف البيان :" ستتخذ الولايات المتحدة مزيدا من الإجراءات لمحاسبة إيران على الأعمال التى تهدد أمن حليف للولايات المتحدة".

وكانت السلطات الألبانية أعلنت فى وقت سابق من اليوم بقطع العلاقات مع إيران بعد هجوم إلكتروني استهدف البنية التحتية الرقمية للحكومة فى يوليو الماضي.