رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تحذر: أزمة الطاقة ستكسر العمود الفقري لأوروبا

نشر
الأمصار

قال السياسي البريطاني والنائب السابق في مجلس العموم، جورج جالوي، إن استياء المواطنين الأوروبيين من حكوماتهم على خلفية أزمة الطاقة سيكون القشة الأخيرة التي "ستكسر العمود الفقري" لأوروبا.

وفي مقابلة مع صحيفة “جلوبال تايمز” الصينية، قال جالواي: "أعتقد أن هذه هي القشة الأخيرة التي قصمت ظهر البعير، إنها حقا تكسر العمود الفقري الآن".

وفي رأيه، فإن المزاج الاحتجاجي قد استحوذ بالفعل على جمهورية التشيك وفرنسا.

كما وصف موقف الحكومة البريطانية بأنه لا يحسد عليه.

وخلص السياسي البريطاني إلى القول: "لكن من بين جميع دول الاتحاد الأوروبي الكبرى ، أعتقد أن ألمانيا ستكون أول وأهم قطعة دومينو تسقط، وستكون دومينو كبيرة للغاية".

وتواجه الدول الغربية، بما في ذلك بريطانيا، ارتفاعًا في أسعار الطاقة وارتفاعًا في التضخم بسبب فرض عقوبات على موسكو وسياسة التخلي عن الغاز الروسي.

وبسبب ارتفاع أسعار الغاز، فقدت الصناعة في الغرب إلى حد كبير مزاياها التنافسية، والتي أثرت أيضًا على قطاعات أخرى من الاقتصاد.

كما تواجه الولايات المتحدة والدول الأوروبية تضخمًا قياسيًا منذ عقود.

أخبار أخرى.. 

وزير الخزانة البريطاني يؤكد الحرص على استقلال البنك المركزي

قالت وزارة الخزانة البريطانية، إن الوزير الجديد سيجتمع مع محافظ بنك إنجلترا المركزي كل أسبوع لتنسيق السياسات النقدية والمالية البريطانية في مواجهة أزمة الطاقة الطاحنة.

وقالت الوزارة إن كواسي كوارتينج  سيؤكد خلال أول لقاء له كوزير للخزانة مع أندرو بيلي محافظ البنك المركزي التزام  الحكومة الثابت باستقلال البنك وإدارته للسياسة النقدية.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن الوزير مضى إلى أبعد من ذلك وقال عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي إن استقلال البنك المركزي "مقدس" في الوقت الذي تراجع فيه الجنيه الإسترليني أمام الدولار إلى أقل مستوياته منذ 1985.

وتعتبر تصريحات وزير الخزانة الجديد تراجعا عن تصريحات لرئيسة الوزراء الجديدة ليز تراس عن الحاجة إلى مراجعة صلاحيات البنك المركزي وإمكانية وضع مستهدفات جديدة لمعدل التضخم بالنسبة للبنك.  وأثارت تصريحات تراس مخاوف المستثمرين بشأن الأصول المالية البريطانية  مما أدى إلى تراجع قيمة الجنيه إلى أقل مستوى منذ 1985.

وقالت ليز تراس، يوم الأحد الماضي قبل انتخابها كرئيسة لوزراء بريطانيا إن مهمة بنك إنجلترا هي السيطرة على التضخم.

وأضافت تراس في برنامج "صنداي" الذي تقدمه لورا كوينسبرج بهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" إن "مهمة بنك إنجلترا هي خفض التضخم. نحن بحاجة إلى بذل كل ما بوسعنا لمساعدة المواطنين في الوقت الحالي".

ورفضت التعليق على ما إذا كانت ستدعم ارتفاع حاد في أسعار الفائدة أم لا، قائلة إنها من "أشد المؤمنين" باستقلالية البنك المركزي