رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجنيه الاسترليني يهوي لأدنى مستوى منذ عام 1985 مقابل الدولار الأمريكي

نشر
الأمصار

نتيجة للأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، انخفض الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوياته منذ عام 1985 أمام الدولار الأمريكي.

وانخفضت قيمة الجنيه الاسترليني بنسبة 0.3% لتصل إلى 1.1443 دولارا أمريكيا وفقا لـ"MarketWatch".

وتبعت العملة البريطانية اليورو الذي انخفضت قيمته كذلك نتيجة أزمة الطاقة التي تواجهها القارة الأوروبية منذ بدء الغزو الورسي لأوكرانيا.

يذكر أن معدل التضخم وصل في بريطانيا إلى 10% في الوقت الذي يعاني فيه المواطنون من غلاء فواتير الطاقة وهو العامل الذي سيكون رئيسيا في تحديد هوية رئيس الوزراء المقبل للبلاد في وقت لاحق الإثنين.

وفي سياق أخر،  سجلت أسعار الذهب اليوم الأربعاء تراجعا مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة، وذلك بعد أن عززت البيانات الاقتصادية المتفائلة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيواصل رفع أسعار الفائدة بصورة حادة.

وفيما يتعلق بأسعار الذهب فوريا، فقد انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1692.99 دولار للأونصة (الأوقية) بحلول الساعة 0330 بتوقيت جرينتش، بعد أن هبط في وقت سابق إلى أدنى مستوى له في أسبوع.

 

كما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6 بالمئة إلى 1703.30 دولار.

 

وقد عززت بيانات قطاع الخدمات الأمريكي القوية الدولار، وقفز مؤشر الدولار لأعلى مستوياته في 20 عاما، مما يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين في الخارج.

وقفزت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوياتها منذ 16 يونيو حزيران وسط توقعات بأن يواصل مجلس الاحتياطي الاتحادي رفع أسعار الفائدة، ويتسبب ارتفاع العوائد إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

 

 

أخبار أخرى.. 

خام البرنت يسجل 90 دولار لأول مرة منذ الحرب الروسية الأوكرانية

تراجعت قيمة العقود الآجلة للنفط البرنت، في تعاملات اليوم الأربعاء، إلى  90 دولار للبرميل ويعد ذلك أكبر انخفاضًا منذ الحرب الروسية الاوكرانية. 

وكانت سجلت أسعار النفط في تعاملات أمس الثلاثاء، حيث لا تزال قيمة العقود الآجلة للنفط برنت تسليم أكتوبر تتحرك حول مستوى 96 دولاراً للبرميل، بينما يتم تداول النفط الخام قرب مستوى 90 دولاراً اليوم.

وفي سياق أخر، انخفض سعر برميل النفط الكويتي 24 سنتا ليبلغ 102.95 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الثلاثاء، مقابل 103.19 دولارات للبرميل في تداولات يوم أمس الأول وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 2.91 دولار لتبلغ 92.83 دولارا للبرميل بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتا واحدا ليبلغ 86.88 دولارا للبرميل.