رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الصومال يعين عمدة جديدا لمقديشو

نشر
الأمصار

عين الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، اليوم الأربعاء، يوسف حسين جمعالي محافظ إقليم بنادر وعمدة مقديشو بناء على اقتراح من وزارة الداخلية الصومالية.

وقال الرئيس الصومالي في مرسوم التعيين إنه استند إلى المعرفة والخبرة العملية للعمدة الجديد يوسف حسين جمعالي، الذي شغل هذا المنصب سابقًا ولعب دورًا جيدًا في إعادة إعمار العاصمة مقديشو والتنمية الشاملة لمحافظة بنادر.


وحث الرئيس حسن شيخ محمود المحافظ الجديد على إعطاء الأولوية لخطة الاستقرار والأمن للعاصمة والمصالحة وتعزيز التعاون بين الأجهزة الأمنية والمجتمع المحلي، وتوسيع الخدمات الأساسية التي تعتبر عائقا أمام الحكومة.

وتمنى الرئيس الصومالي التوفيق للمحافظ الجديد لتحمله ثقل هذه المسؤولية، ويدخل المرسوم الرئاسي حيز التنفيذ اعتبارا من اليوم.

ويعتبر منصب عمدة بلدية مقديشو حساسا، ويشهد تنافسا كبيرا لنيل ثقة الرئيس حيث يأتي من الأهمية مباشرة بعد منصب رئيس الوزراء.

ويدير عمدة مقديشو ميزانية سنوية بنحو 40 مليون دولار أمريكي لتقديم الخدمات الأساسية في العاصمة الصومالية مقديشو.

ويعتبر العمدة الجديد مخضرما، حيث سبق أن تولى هذا المنصب ما بين عامي 2015-2017، ويعتبر من مقربي الرئيس الحالي وعضوا في حزب اتحاد السلام والتنمية الذي يقوده الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود .

تلقى جمعالي تعليمه الثانوي والجامعي في مصر، حيث يقيم بالقاهرة، وتخرج في الجامعة الأمريكية المفتوحة بتخصص الدراسات الإسلامية.

برز اسمه في السياسة عام 2012 ضمن الحملة الانتخابية للرئيس الحالي في الفترة الأولى التي فاز بها، كما ساهم بشكل كبير في حملة إعادة انتخابه في الاستحقاق المنقضي في مايو/أيار الماضي.

أخبار أخرى.. 

رابطة العالم الإسلامي تدين الهجومَ الإرهابي الأخير في الصومال

أدانت رابطة العالم الإسلامي الهجومَ الإرهابيَّ الذي استهدف مركبات للنقل الجماعي في إقليم هيرات بجمهورية الصومال، وأدّى إلى سقوط عددٍ من القتلى والجرحى.

 

وجدد الأمين العام للرابطة رئيس هيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى في بيان، التأكيد على موقف الرابطة والعالم الإسلامي بأسره، الرافض للتطرف والعنف والإرهاب بشتى أشكاله ومن أيّ جهة كان، ودعْمَ الرابطة لجهود مواجهة هذا الفكر والحد من الجرائم الوحشية المتولدة عنه.

 

وشدَّد باسم رابطة العالم الإسلامي، ومجامعها وهيئاتها ومجالسها العالمية، على التضامن الكامل مع جمهورية الصومال في حربها ضدَّ الإرهاب، والوقوفِ ضدَّ كل ما يهدد أمنها واستقرارها، مُعرِبا عن خالص التعازي لذوي الضحايا، ولحكومة الصومال وشعبه عامة، سائلاً الله تعالى أن يمنَّ على المصابين بالشفاء العاجل.

وكانت أعلنت قوات الجيش الصومالي، مقتل 50 عنصرا من مليشيات حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، جراء اشتباكات عنيفة جرت اليوم الأربعاء، بين قوات الجيش والقوات المحلية المعروفة بـ”معويسلي” من جهة وبين مليشيات الشباب في منطقة عيلي التابعة لمديرية محاس بمحافظة هيران.

 

وقالت القوات، في بيان اليوم الأربعاء: “إن الاشتباكات بدأت بعد أن شنت الميليشيات الإرهابية هجوما مباغتا على منطقة عيلي حيث كانت القوات المحلية تتمركز هناك، وضبطت القوات الحكومية والمحلية عددا من الأسلحة التي كانت بحوزة الإرهابيين”، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية.