رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: مقتل 50 عنصرا من مليشيات "الشباب" خلال اشتباكات بمحافظة هيران

نشر
قوات الجيش الصومالي
قوات الجيش الصومالي

أعلنت قوات الجيش الصومالي، مقتل 50 عنصرا من مليشيات حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، جراء اشتباكات عنيفة جرت اليوم الأربعاء، بين قوات الجيش والقوات المحلية المعروفة بـ”معويسلي” من جهة وبين مليشيات الشباب في منطقة عيلي التابعة لمديرية محاس بمحافظة هيران.

وقالت القوات، في بيان اليوم الأربعاء: “إن الاشتباكات بدأت بعد أن شنت الميليشيات الإرهابية هجوما مباغتا على منطقة عيلي حيث كانت القوات المحلية تتمركز هناك، وضبطت القوات الحكومية والمحلية عددا من الأسلحة التي كانت بحوزة الإرهابيين”، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية.

وفي سياق منفصل، دعا رئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، المجتمع الدولي إلى تقديم الأموال لمساعدة الصومال، حيث أكثر من 200 ألف شخص على شفا مجاعة بسبب جفاف تاريخي.

خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو من العاصمة الصومالية مقديشو، ناشد مارتن غريفيث الأسرة الدولية قائلاً "من فضلكم لا تنسوا الصومال".

ووصف الوضع المأسوي للبلاد من خلال قصة فتاة تبلغ من العمر عامين ونصف العام التقاها في المستشفى الأحد.

وقال رئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، الذي بدا متأثراً "هي صورة لا يتم عرضها على التلفزيون ولا تشاركها. نحافة شديدة وعدم القدرة على التواصل بسبب وضعها اليائس". وأضاف "توفيت اليوم".

وتابع: بعد "رؤية ما لم نرغب في رؤيته" في هذا المستشفى "الأمر المقلق هو أن الوضع ربما يكون أسوأ في المناطق التي يأتون منها"، مشدداً على ضرورة التمكن من مساعدة ضحايا الجفاف مباشرة قبل أن يبدأوا بالنزوح.

"فاو": مجاعة وشيكة في الصومال ونحتاج لتمويل ضخم لتوسيع نطاق المساعدة

وكانت أكدت منظمة الأغذية والزراعة "فاو"، أن المجاعة بدأت تظهر فى أجزاء من الصومال، الأمر الذى دعا رؤساء اللجنة الدائمة المشتركة بين وكالات الأمم المتحدة لتوجيه نداء لضخ تمويل ضخم من أجل توسيع نطاق المساعدة هناك.

وقالت المنظمة في تقرير تحليلي للأمن الغذائي والتغذية، أن الأشخاص الذين يواجهون المجاعة والجوع الشديد في الصومال اليوم هم في غالبيتهم من أصحاب الماشية والأسر الريفية، والذين يعتمد بقاؤهم على بقاء قطعانهم، حيث ترتبط تغذية أطفالهم ارتباطا وثيقا بصحة وإنتاجية حيواناتهم، والتي كانت تموت بمعدل صادم خلال العام الماضي.