رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جروسي يدق ناقوس الخطر بشأن الوضع بمحطة زابوروجيه النووية

نشر
الأمصار

وصف مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، اليوم الثلاثاء، الهجمات التي تستهدف محطة زابوروجيه النووية بأنها غير مقبولة.

وقال جروسي خلال جلسة في مجلس الأمن: "للأسف هذا حدث وما زال يحدث.. الهجمات والضربات التي تستهدف هذه المنشأة والتي تمكنت بنفسي من رؤيتها وتقييمها شخصيا، غير مقبولة. نحن نلعب بالنار ويمكن أن يحدث شيء كارثي للغاية".

بدوره، اعتبر السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم الثلاثاء، دعوات نزع السلاح في المناطق المحيطة بمحطة زابوروجيه النووية غير مجدية، لأن الأوكرانيين سيدخلون على الفور إلى المنطقة إذا حدث ذلك.

 

وأشار نيبينزيا إلى أن "روسيا تأسف لعدم الإشارة في تقرير وكالة الطاقة الذرية إلى مصدر قصف محطة زابوروجيه النووية".

وأضاف"روسيا تدعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن لإدانة الهجمات الأوكرانية المستمرة على محطة زابوروجيه النووية".

 وتابع "الوضع الإشعاعي في محطة زابوروجيه ما زال طبيعيا ولكن في حال وقوع حادث ستقع المسؤولية على عاتق كييف ومن يدعموها في مجلس الأمن".

 

اقرأ أيضًا..

مجلس الأمن الروسي: أمريكا أوقفت جميع الاتصالات معنا بشأن مكافحة الإرهاب


أعلن نائب سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، يوري كوكوف، أن الولايات المتحدة أوقفت جميع الاتصالات الثنائية حول مكافحة الإرهاب الدولي وتحاول إخراج روسيا من جميع الصيغ الدولية الحالية للتعاون في هذا المجال.

وقال كوكوف في تصريحات لصحيفة "روسيسكايا جازيتا" الحكومية الروسية اليوم /الثلاثاء/: "على الرغم من الطبيعة المعقدة للعلاقات الروسية الأميركية، ظلت مكافحة الإرهاب الدولي في السنوات الأخيرة أحد المجالات القليلة، التي استمرت فيها مشاورات الخبراء والتعاون العملي بين أجهزة الأمن الروسية والأمريكية ". 

وأضاف نائب سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي: "في الوقت الحاضر، قطعت الولايات المتحدة جميع الاتصالات الثنائية المتعلقة بمكافحة الإرهاب وتحاول إخراج روسيا من الصيغ الدولية القائمة للتعاون في هذا المجال".

وفي سياق آخر، أكد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، اليوم، أن من مسؤولية واشنطن الدولية إصدار تأشيرات لأعضاء الوفود المشاركة في الفعاليات التي تنظمها الأمم المتحدة.

وقال نيبينزيا، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية: "نود أن ننوه بأن جهودنا في دعم أنشطة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة اصطدمت بعداء من قبل الولايات المتحدة.. ففي الأسبوع الماضي، عُقدت القمة الثالثة لقادة شرطة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.. وتمت دعوة وفد روسي برئاسة وزير الداخلية فلاديمير كولوكولتسيف، لكنه فشل في الحضور بسبب تصرفات الجانب الأمريكي، لأنه ببساطة لم يتم إصدار تأشيرات لأعضاء الوفد".

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه ليس كل عضو جمهوري في الكونجرس هو جمهوري داعم لحركة “ماجا”، المؤيدة للرئيس السابق دونالد ترامب.

وكتب بايدن في تغريدة على تويتر: "أريد أن أكون واضحا: ليس كل عضو جمهوري في الكونجرس هو جمهوري “ماجا”، أعرف ذلك لأنني كنت قادرا على العمل مع هؤلاء الجمهوريين العاديين".