رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برلمانية: الدعم المصري للسودان تاريخي ويؤكد دور القيادة السياسية الريادي

نشر
صبورة السيد، عضو
صبورة السيد، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب

أعربت النائبة المصرية صبورة السيد، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، عن تقديرها لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم سبل الدعم الممكن إلى الشعب السوداني، في ظل تداعيات أزمة السيول التي اجتاحت عددًا من المناطق وهو ما يؤكد الدور المصري التاريخي في دعم الدول الشقيقة في أزماتها. 

وأشارت النائبة في تصريحات لها، إلى أن تقديم المساعدات المصرية إلى السودان الشقيق موقف تاريخي، ويأتي في إطار قيام مصر بواجبها نحو الدول العربية والإفريقية، تأكيدًا لدورها الريادي في المنطقة، مؤكدة أن شعوب القارة الإفريقية تعاني من أزمات طاحنة وتحتاج لمساعدات فورية. 

وأوضحت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن الوضع في السودان وغيرها من دول القارة الإفريقية يزداد سوءًا، لذلك على جميع الدول الاقتداء بمصر، وتقديم المساعدات اللازمة لتلك الشعوب التي تعاني من آثار الفيضانات أو غيرها من الدول الإفريقية التي تعاني مجاعات غير مسبوقة.  

وطالبت النائبة كل الفاعلين في ميدان الإنسانية للتحرك الفوري من أجل تعزيز الاستجابة العاجلة للاحتياجات الإنسانية الملحّة المتزايدة في السودان من إيواء وغذاء وكساء ودواء من خلال توسيع نطاق المساعدات الإغاثية وتقديم التبرعات.

وقد وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بتقديم كل سبل الدعم الممكنة للسودان الشقيق بعد اجتياح السيول لعدد من المناطق فيها، وقامت الجهات المعنية بتسيير جسر بري يحتوي على مواد غذائية وأدوية ومساعدات إنسانية وطبية بإجمالي 90 شاحنة نقل للأشقاء في جمهورية السودان،  في إطار الجسر البري المتواصل مع جمهورية السودان الشقيقة، وذلك للمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل الأشقاء، وتأكيدًا على عمق العلاقات المصرية السودانية المتميزة التي تحظى بكل التقدير والاحترام لكلا الجانبين.

السيول والفيضانات في السودان

وقد بلغت حصيلة ضحايا السيول والفيضانات، التي ضربت مناطق متفرقة من السودان حتى أمس إلى 122 وفاة و115 إصابة.

وبحسب بيان للمجلس القومي للدفاع المدني في السودان، الاثنين، فأن الفيضانات أدت إلى انهيار 34944 منزلا بشكل كامل و49096 منزلا جزئيا، إضافة إلى إتلاف 123420 فدانا من الأراضي الزراعية ونفوق 2406 رؤوس من المواشي، فضلا عن انهيار 422 من المرافق والمتاجر، وفق وكالة الأنباء السودانية "سونا".