رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصدق العلي يكتب: هل من المجدي استغلال الصحاري لانتاج الكهرباء بالعراق

نشر
الأمصار

دفع ارتفاع أسعار الكهرباء وانخفاض تكلفة الألواح الشمسية العديد دول العالم للتفكير في استخدام الطاقة الشمسية. على الصعيد المناطقي, تعد الخلايا الشمسية الفولتائية والتي حول الطاقة الضوئية مباشرة الى كهرباء هي الاكثر شعبية لدى المخيلة الجماهيرية. ويعود الفضل في اكتشاف هذا النوع من خلايا انتاج الطاقة الى البحث الشهير الذي فاز به العالم البرت اينشتاين بجائزة نوبل. مع زيادة شعبية الطاقة الشمسية ، انخفض سعر الألواح الشمسية بشكل كبير. نظرًا لأن الاستدامة وتقليل التلوث هي المحور الرئيسي الشاغل عالميا " في الدول المرتاحة نسبيا "، فقد تحولت المباني التجارية ومراكز التسوق والمستشفيات أيضًا إلى الطاقة الشمسية في العالم الغربي. وقد زاد هذا بنسبة 700 في المائة منذ عام 2015. الانخفاض في أسعار الألواح الشمسية وخصومات الألواح الشمسية مسؤولة ايضا عن هذه الزيادة الهائلة في التركيب.
العراق فيه الكثير من المساحات الصحراوية والتي تعتقد المخيلة الشعبية العراقية انه يمكن استغلالها لتولد الطاقة الكهربائية باستعمال الالواح الشمسية لماذا لا نستخدم الصحارى للطاقة الشمسية؟
الحقيقة ان الحفاظ على مزرعة شمسية في الصحراء ليس بالأمر السهل. تؤثر البيئة القاسية للصحاري على كفاءة الألواح الشمسية حيث الغبار والرمل الذي يتراكم على الألواح الشمسية يقلل كثيرا من كفائتها كما يعمل على استهلاكها نتيجة للحك والبليان. إلى جانب كون الصحاري شديدة الحرارة ، فإن درجات الحرارة المتقلبة أثناء النهار والليل تضع دورات حرارية سريعة على أي مادة من مواد الألواح الشمسية. اضف الى ذلك, فان كفائة الكثير من الالواح الشمسية تقل مع ازدياد حرارتها. ايضا سيؤدي تركيب وتشغيل الألواح الشمسية على الرمال إلى زيادة تكلفة التركيب نتيجة عدم ثبات الارض مما يزيد كلفة الانشاء والصيانة الدورية بشكل مضاعف.
إن تحرك الرمال والكثبان الرملية ، وكشط الرمال مع الرياح العادية للاسطح، والعواصف الرملية الهائلة تتطلب تثبيتًا قويًا واضافة طبقات واقية للاسطح والمنشأت. هذا يجعل البنية التحتية للألواح الشمسية في الصحاري أكثر تكلفة بكثير من نصبها و استعمالها داخل المدن. ولكون الألواح الشمسية المستخدمة في الصحاري ذات تصميم أقوى ومقاومة لتحمل الظروف المناخية القاسية للصحراء منها للمستخدمة داخل المدن, فهذا يحملها سعرًا أعلى مقارنة بتكلفة الألواح الشمسية العادية.
وايضا, تكلفة عمل الناس مرتفعة للغاية في الأراضي الصحراوية نتيجة لصعوبة المعيشة وكذلك تحتاج هذه الالواح لصيانة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع والذي يجب أن يكون يعمله أشخاص مؤهلون. وهذا سيضيف تكلفة نقلهم وإقامتهم أيضًا إلى نفقات ادارة المحطات الشمسية.
من اعلاه نستنتج انه من المجدي اقتصاديا استغلال البنايات داخل المدن لبناء محطات الطاقة الشمسية بدل نصب المحطات في الصحاري , وهذا بدوره سيساهم ايضا في تعديل المناخ داخل المدن وجعلها اقل سخونه في صيف العراق الحار.