رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. عقيلة صالح: منع سفر النواب إلى بنغازي يمثل تعطيلاً للعمل

نشر
الأمصار

استنكر رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح، منع أعضاء المجلس من السفر من طرابلس إلى بنغازي لحضور الجلسة الرسمية التي كان من المقرر أن تعقد اليوم "الإثنين" بالمدينة.

واعتبر صالح - في بيان نقلته وكالة الأنباء الليبية - أن هذا الفعل يمثل تعطيلاً لعمل مجلس النواب الليبي ومنعه من ممارسة مهامه في سبيل تحقيق استقرار البلاد عبر الوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب وقت وتوفير متطلبات المواطنين، كما أنه يعد سابقة خطيرة تهدد وحدة البلاد وتشكل جريمة تقييد حرية المواطنين وإساءة استعمال السلطة وعرقلة عمل السلطة التشريعية.

وأعلنت وسائل إعلام ليبيه، عن إلغاء جلسة البرلمان الليبي، بعد منع عدد من نواب المنطقة الغربية من السفر.

وقال مصدر في مطار معيتيقة، اليوم الإثنين، إن حكومة عبد الحميد الدبيبة منعت سفر نواب البرلمان الليبي من طرابلس إلى بنغازي لحضور جلسة البرلمان.

وبعد أن طالب 15 نائبا ليبيا بتغيير حكومة عبدالحميد الدبيبة، خلال الجلسات القادمة، دعا رئيس المجلس للانعقاد رسميا، الإثنين.

ونشر الموقع الرسمي لمجلس النواب الليبي بيان لـ 15 نائبا أعلنوا فيه ما أسموه "براءتهم من حكومة الفساد برئاسة عبدالحميد الدبيبة.

وأكدوا أنهم لا يتحملون مسؤولية "عبثها وفسادها خاصة بعد تاريخ سحب الثقة منها" مطالبين بإيقافها والتحقيق معها من قبل النائب العام في جميع الجرائم والمخالفات القانونية وشبهات الفساد المثارة عبر وسائل الإعلام والتي تعتبر وفق القانون بلاغا للنائب العام.

حكومة تكنوقراط

وطلب النواب في بيانهم من رئاسة مجلس النواب الليبي بتضمين بند اختيار رئيس حكومة جديد لجدول أعمال الجلسات القادمة، لتشكيل حكومة تكنوقراط مختصرة ذات مهام محددة.

وحدد النواب مهام الحكومة المقترحة في الترتيبات الأمنية لرفع القوة القاهرة وتوحيد المؤسسات ورفع المعاناة عن كاهل الشعب ووقف الفساد لتهيئة الساحة الليبية للانتخابات في أسرع وقت ممكن.

ودعا رئيس مجلس النواب الليبي الأعضاء لجلسة رسمية تعقد الإثنين القادم في مقر المجلس بمدينة طبرق.

وتأتي هذه الجلسة كأول جلسة يدعو لها رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، بعد عودته للعمل، وإنهاء إجازته التي بدأها منذ أشهر لتتاح له فرصة الترشح للانتخابات الرئاسية وتكليف نائبه الأول فوزي النويري.
ومن المتوقع أن تكون الجلسة المقبلة حاسمة في عدد من القضايا وأبرزها: خارطة الطريق، ومناقشة المقترحات التي ستُقدّمها اللجنة المشكلة من قبل البرلمان، بعد عدد من اللقاءات والمشاورات في مدينة بنغازي، عقب اللقاءات التي عُقدت في مدينة طرابلس وجمعت اللجنة مع أطراف سياسية وكيانات حزبية.