رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرف لبنان: تم تحويل كافة رواتب موظفي القطاع العام والمساعدات الاجتماعية الدبلوماسيين

نشر
مصرف لبنان
مصرف لبنان

أعلن ​مصرف لبنان​ في بيان، بانه قد حول إلى المصارف كافة الرواتب لموظفي القطاع العام والمساعدات الاجتماعية الواردة اليه من وزارة المالية، مؤكداً انه باشر تحويل رواتب الديبلوماسيين عن الاشهر السابقة.

وافاد مصرف لبنان انه قام بتسديد جميع رواتب موظفي القطاع العام والعسكريين والمساعدة الاجتماعية للمصارف بالدولار الاميركي وبشكل نقدي وعلى سعر منصة صيرفة. 

ومن جهة اخرى يقوم مصرف لبنان ايضا بدفع كافة المنح المدرسية للعسكريين وموظفي القطاع العام الواردة عبر تعاونية موظفي الدولة نقدا بالدولار الاميركي وفق سعر منصة صيرفة.

وبدوره، أصدر مصرف لبنان المركزي، الأربعاء، تعميما للمصارف وللمؤسسات المالية وللمؤسسات والشركات اللبنانية والأجنبية المرخص لها، لإصدار بطاقات إيفاء أو دفع أو ائتمان، بتعديل نظام التسوية الإلكتروني العائد لبطاقات الإيفاء أو الدفع أو الائتمان المصدرة في الأسواق اللبنانية والمستعملة محلياً على أجهزة نقاط البيع (POS).

وفي سياق أخر، أعلن موظفو مصرف لبنان المركزي،  الثلاثاء، الإضراب لمدة 3 أيام.

وأكد العاملون في مصرف لبنان المركزي، أن الإضراب غداً احتجاجاً على مداهمة المصرف على خلفية التحقيق مع رياض سلامة.

وكانت قد صلت قوة من أمن الدولة إلى أمام مصرف لبنان في الحمرا.

وفي وقت سابق، قررت نقابة موظفي مصرف لبنان بالإجماع إعلان إضراب تحذيري ليوم واحد، الثلاثاء،  28 تونيو/ حزيران 2022.

وعقدت نقابة موظفي مصرف لبنان ، جمعية عمومية لـ"التشاور واتخاذ القرار المناسب بخصوص الملاحقات القضائية التي تتعرض لها مؤسسة مصرف لبنان وموظفيها" وفق ما جاء في بيانٍ صادر عنها.

وأشارت إلى أنه "بناءً على التداول والتشاور وحرصاً على المصلحة العامة ولتأمين الرواتب والأجور للقطاع العام في آخر الشهر، قررت الجمعية العمومية وبالإجماع إعلان إضراب تحذيري وإقفال ليوم واحد نهار الثلاثاء الواقع فيه 28 يونيو/حزيران الجاري ودعوة الموظفين لتنفيذ وقفة احتجاجية عند الساعة 11 صباحاً في باحة المركز الرئيسي في بيروت من أجل مناشدة المعنيين لمعالجة الوضع الظالم الذي يتعرض له مصرف لبنان وتجنباً للتصعيد في المرحلة المقبلة".

وقال البيان إن "الجمعية العمومية فوَّضت مجلس النقابة اتخاذ الخطوات اللازمة ومتابعة المسار القضائي مع الجهات المختصة".

أسباب الإضراب

 يأتي الإضراب اعتراضاً على الإجراءات التي تتخذها مدعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون بحق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ونوابه السابقين وكبار الموظفين والمديرين، والتي يعتبرونها مسيسة وليست قضائية بحت.

وقال مسؤولون في نقابة موظفي مصرف لبنان: “إن تحركهم لدعم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وغيره من الموظفين في المصرف قد تأخر وخطوة التضامن معهم كان يجب أن تحدث منذ زمن، لافتين إلى أنه إضافة للملاحقات في حق الحاكم هناك استدعاءات أمام القضاء لموظفين في المصرف المركزي والتعاطي معهم بشكل غير لائق بحسب تعبيرهم”.

تجاه هذا الواقع قررت نقابة الموظفين الإضراب ليوم واحد هو يوم الثلاثاء، معتبرة أن هذا التحرك بمنزلة خطوة تحذيرية على أن يليها بعد أيام لقاء تقييمي لمناقشة إذا كان هناك تبدل في التعاطي وما إذا كان الأمر يستلزم تحركات أكبر.

وقالت مصادر في النقابة إن الإضراب ليوم كامل حظي بتأييد عام من قبل الموظفين وأن هناك أصواتاً قد ارتفعت خلال الجمعية العمومية، لإضراب أوسع إلّا أن ظروف البلد حتمت اتخاذ هكذا قرار وخصوصاً مع نهاية الشهر والمصرف المركزي معني بتأمين الرواتب للقطاع العام ولا سيما الجيش.