رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تحذر: مجاعة وشيكة في أجزاء من الصومال

نشر
الأمصار

حذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (أوتشا) من أن الصومال على وشك المجاعة.

وقال مارتن جريفيث منسق الشئون الإنسانية بالأمم المتحدة - في مؤتمر صحفي نقله راديو (فرنسا الدولي) اليوم /الإثنين/ - "إن المجاعة تطرق الباب في الصومال ، واليوم تحذير أخير".. مضيفا: "أن تقرير تحليل الغذاء والتغذية في الصومال يظهر مؤشرات ملموسة على أن مجاعة ستحدث في منطقتين من منطقة (باي) بين شهري أكتوبر وديسمبر من هذا العام".


كانت (أوتشا) قد أعلنت - في وقت سابق - نزوح ما لا يقل عن مليون شخص في الصومال، بسبب أسوأ موجة جفاف منذ عقود تؤثر أيضا على منطقة القرن الأفريقي الأوسع.


يذكر أن منطقة القرن الأفريقي تشهد أسوأ موجة جفاف منذ 40 عاما، ويقول الخبراء إن المنطقة في طريقها إلى تسجيل شح في الأمطار للموسم الخامس على التوالي.

يشار إلى أنه في عام 2011، عانت الصومال من مجاعة أودت بحياة أكثر من ربع مليون شخص، معظمهم من الأطفال.

 

أخبار ذات صلة.. 

قتل وأصيب قرابة 20 شخصًا، اليوم الإثنين، في انفجار وقع بالقرب من مبنى السفارة الروسية في العاصمة الأفغانية كابول.

وقالت مصادر أمنية لوكالة أنباء "آماج نيوز" الأفغانية، اليوم الإثنين، إن انفجارا وقع قرب السفارة الروسية على طريق دار الأمان في كابول، مضيفة أنه "لا يوجد تقرير حتى الآن عن تفاصيل هذا الحدث".

ولم تعلن السفارة الروسية أو حركة طالبان الأفغانية تفاصيل عن الانفجار والأضرار الناجمة عن ذلك، كما لم تعرف على الفور  الجهة التي تقف وراء تلك الهجمات.

وأبقت روسيا سفارتها مفتوحة بعد سيطرة حركة طالبان على أفغانستان منتصف أغسطس/آب 2021، رغم عدم اعترافها بشرعية حكومة الحركة حتى الآن.

أخبار أخرى..

سلطات زابوروجيا: مهمة وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمحطة تنتهى 6 سبتمبر

قال فلاديمير روغوف، رئيس حركة زابوروجيا "نحن مع روسيا"، إن مهمة وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية في محطة زابوروجيا النووية ستنتهي في 6 سبتمبر، وأن "خططهم الإضافية غير معروفة".

وأضاف روغوف: أن "الوفد لا يزال يعمل في الخامس من سبتمبر، وتنتهي مهمته بعد ذلك، ويغادرون في 6 سبتمبر. وقد تلقوا كل أنواع المساعدة، ونحن مهتمون بتقييم موضوعي ومتوازن للوضع في محطة الطاقة النووية"، وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم.