رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد انقطاع الغاز الروسي.. ما مصير حرب الطاقة بين موسكو والاتحاد الأوروبي؟

نشر
الأمصار

وصلت حرب الطاقة التي شنتها روسيا والاتحاد الأوروبي إلى إغلاق صنبور الغاز الروسي بسبب الصراع في أوكرانيا وهي نقطة حرجة في الصراع بين القوتين، بحسب صحيفة “البايس” الإسبانية. 

إغلاق صنبور الغاز

أعلنت شركة غازبروم ، التي تحتكر الغاز في الكرملين ، عن إغلاق صنبور الغاز الروسي، عبر  إغلاق خط أنابيب الغاز نورد ستريم إلى أجل غير مسمى بعد أن أكدت أنها رصدت تسربات نفطية في وحدة الضاغط الوحيدة النشطة حاليًا ، وأن إصلاحها “ممكن فقط من قبل شركة إصلاح متخصصة”، أي في المرافق التي تمتلكها شركة سيمنز في كندا ، وهي دولة أدرجت شركة غازبروم في قائمة العقوبات الخاصة بها. 

غاز

 

وانقطع الإمداد وحدث إغلاق صنبور الغاز الروسي - من حيث المبدأ بسبب أعمال الصيانة - منذ يوم الأربعاء وكان من المقرر استئنافه صباح يوم السبت. الإعلان ، قبل ساعات قليلة من الموعد النهائي ، يضيف حالة من عدم اليقين بشأن مستقبل هذا الضخ الضروري للإمداد الأوروبي ، وأثار غضب بروكسل التي اتهمت موسكو باللجوء إلى "ذرائع كاذبة" لقطع الإمداد. 

جاء إعلان غازبروم عن إغلاق صنبور الغاز الروسي بعد ساعات قليلة من موافقة مجموعة السبع والمفوضية الأوروبية على فرض حد أقصى لسعر النفط الروسي ، ودعت رئيسة الجماعة التنفيذية أورسولا فون دير لاين إلى تمديد الإجراء ليشمل واردات الغاز. 

ماذا يصل من الغاز الروسي لأوروبا

يؤدي إغلاق نورد ستريم حتى إشعار آخر ومعه إغلاق صنبور الغاز الروسي إلى تفاقم الاتجاه المتمثل في تقليص تدفق الغاز الروسي إلى الاتحاد الأوروبي باستمرار، وفقًا لأحدث البيانات التي جمعتها مؤسسة Bruegel للأبحاث ، في الفترة من 22 إلى 28 أغسطس ، زودت موسكو ما مجموعه 856 مليون متر مكعب من الغاز لكتلة المجتمع ، وهو ثلث ما تم ضخه في نفس الأسبوع في عام 2021 وبعيدًا عن الحد الأقصى التاريخي (3،811 مليون). 

حتى تفاقم التوترات مؤخرًا مع الاتحاد الأوروبي ، قبل إغلاق صنبور الغاز الروسي كان خط أنابيب الغاز نورد ستريم ، الذي يمتد من روسيا إلى ألمانيا تحت بحر البلطيق ، أحد المسارات الرئيسية لدخول الغاز إلى الاتحاد الأوروبي من روسيا. تمكنت خطوط الأنابيب الخاصة بها من نقل 40٪ من إجمالي الغاز الذي صدرته موسكو إلى الاتحاد الأوروبي ، على الرغم من أنها كانت تعمل منذ يوليو بنسبة 20٪ فقط من قدرتها. 

بعد إغلاقه ، لا يصل الإمداد إلى الاتحاد إلا من خلال طريقين: الأنبوب الذي يعبر أوكرانيا (يرسل 278 مليون متر مكعب مقارنة بـ 736 قبل عام) والآخر الذي يعبر تركيا (316 مليونًا ، بزيادة مائة عن عام 2021)، وتم إغلاق خط أنابيب الغاز يامال ، الذي يمر عبر بولندا ، منذ مايو.

المشكلة التقنية

بوتين

 

وحذرت شركة غازبروم في بيان “الإمداد سيتوقف تماما حتى يتم القضاء على (مشاكل) أبرزت في تشغيل المعدات”، وأرفقت الشركة صورة تظهر "أحد التسريبات التي تم تحديدها" ، وهو تسرب نفطي بجوار بعض الكابلات. أكدت شركة Siemens Energy ، مورد التوربينات المنتظم لشركة نورد ستريم ، أنه لا توجد أسباب فنية لوقف خط الأنابيب ، لأن هذا النوع من التسرب لا يؤثر على تشغيل التوربينات ويمكن إغلاقه في الموقع كجزء من عملية روتينية.

 وأضافت الشركة الألمانية أن ضاغط المحطة المتضررة به توربينات أخرى تسمح له بمواصلة العمل، وتشك المفوضية الأوروبية في الحجج التقنية التي تستخدمها روسيا، وقال المتحدث باسم المفوضية إريك مامر على تويتر "إعلان غازبروم أنها ستغلق نورد ستريم مرة أخرى بحجج وهمية هو تأكيد آخر على عدم موثوقيتها كمورد."

 إضافة إلى ذلك ، أكد المدير التنفيذي للمجتمع أن ما حدث هو "دليل على استخفاف روسيا ، لأنها تفضل حرق الغاز بدلاً من الوفاء بالعقود". تفسر مصادر أخرى في المجتمع أن قرار موسكو هو رد على خطط الاتحاد الأوروبي لتقييد تأشيرات الدخول للمواطنين الروس ، وأنه بالنظر إلى كيفية زيادة احتياطيات الغاز الأوروبية ، فقد قررت إضفاء لمسة جديدة. 

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أن "استخدام الغاز كسلاح لن يغير من تصميم الاتحاد الأوروبي" ، الأمر الذي سيسرع الطريق نحو الاستقلال في مجال الطاقة. وقال في رسالة على تويتر: "واجبنا حماية مواطنينا ودعم حرية أوكرانيا".

الموقف الألماني

ورحبت ألمانيا ، وهي إحدى الدول الأكثر تضررا من هذا الانقطاع ، بالأنباء التي أكدت أنها مستعدة بشكل أفضل لخفض الغاز مقارنة بالماضي، صرح بذلك المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية.

 وقال المتحدث في بيان "رأينا بالفعل في الأسابيع الأخيرة أنه لا يمكن الوثوق بروسيا ، لذلك اتخذنا خطوات لتعزيز استقلالنا عن واردات الطاقة من روسيا".

 وأضاف: "نحن أكثر استعدادًا بكثير مما كنا عليه قبل بضعة أشهر، هذه أوقات عصيبة، ستكون هناك حاجة لجهود أكبر ، لكننا نسير على الطريق الصحيح للتعامل مع الوضع ". اتخذ منظم شبكة الطاقة الألمانية نفس الخط ، لكنه أصر على أن المنازل والشركات يجب أن تقلل من استهلاكها للطاقة. وقال كلاوس مولر رئيس Bundesnetzagentur على تويتر "من الجيد أن تكون ألمانيا أفضل استعدادا لكن الآن حان دور الجميع." من حيث المبدأ ، لدى الاتحاد الأوروبي مستوى جيد من احتياطيات الغاز لمواجهة الشتاء. 

تشير أحدث البيانات من مجموعة Gas Infrastructure Europe إلى أن هدف ملء ما لا يقل عن 80 ٪ من مخازن الغاز لفصل الشتاء قد تم تحقيقه بالفعل.

سقف سعر النفط

سقف أسعار النفط في غضون ذلك ، بدأ التحول الجديد في العقوبات المفروضة على روسيا بسبب غزو أوكرانيا في التبلور.

 يعد الاتفاق الذي توصلت إليه دول مجموعة السبع لفرض سقف على أسعار النفط خطوة مهمة "لتقليص دخل روسيا وقدرتها على تمويل الحرب"، ومن ثم ، فقد وعدوا بالعمل حتى يكون هذا الغطاء جاهزًا "على وجه السرعة".

 بالإضافة إلى ذلك ، تريد بروكسل توسيع هذا الإجراء ليشمل الغاز، وجاء في البيان الختامي للاجتماع الذي عقد في ألمانيا: "ندعو الدول الأخرى إلى إدخال الحد الذي تم تصميمه وتنفيذه لهذا الإجراء المهم". هذه الدعوة مهمة ، لأنه من بين أعضاء G-7 هناك دول تخلت عن شراء النفط من موسكو قبل أشهر (الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة) ودول أخرى ستفعل ذلك في غضون أشهر قليلة (فرنسا ، ألمانيا أو إيطاليا ، وكذلك الغالبية العظمى من دول الاتحاد الأوروبي)، وإذا نجح هذا الإجراء ، فقد يكون أكثر ضررًا من غيره ، لأن النفط هو المصدر الرئيسي لروسيا من العملات الأجنبية: في عام 2021 ، اشترت الدول الأعضاء والمملكة المتحدة الخام بقيمة 88000 مليون يورو.

 وباتفاق يوم الجمعة هذا ، تكرر الإيقاع الذي تبع مرات أخرى بشأن فرض عقوبات اقتصادية مهمة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، أولاً ، يتم التوصل إلى اتفاق داخل مجموعة السبع ، وهو منتدى تتمتع فيه الولايات المتحدة بثقل كبير ، وبعد ذلك يتم تطويرها والموافقة عليها من قبل الاتحاد الأوروبي والدول الأخرى التي تنضم إلى هذه العقوبات.

 حدث هذا ، على سبيل المثال ، مع مصادرة الأصول المالية وفصل كود سويفت للبنوك الروسية ، والتي حدثت بعد أيام قليلة من فتح موسكو النار على كييف، سيتم تعيين حد السعر الأولي على مستوى بناءً على سلسلة من البيانات الفنية وسيقرر التحالف الكامل الحد الأولي قبل تطبيقه في كل ولاية قضائية.

 ويوضح البيان أنه سيتم الإعلان عن سقف السعر بشكل علني بطريقة واضحة وشفافة ، مضيفًا: "ستتم مراقبة فعالية وتأثير سقف السعر عن كثب عند الضرورة".