رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"أوابك" تبرز أهم مشروعات البتروكيماويات الخضراء في مصر

نشر
الأمصار

ذكرت دراسة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، تحت عنوان دور المواد الحيوية المتجددة والوقود الحيوى في إنتاج البلاستيك الحيوي، أهم مشروعات صناعة البتروكيماويات الخضراء في مصر.

وأعلنت وزارة البترول فى جمهورية مصر العربية في عام 2021، وفي إطار الخطة القومية المحدثة للبتروكيماويات 2020-2035، عن حزمة من المشروعات في مجال صناعة البتروكيماويات الخضراء، شملت اتخاذ الإجراءات التنفيذية لمشروع الشركة المصرية للإيثانول الحيوى، في مدينة دمياط، بطاقة 100 ألف طن سنوياً من مولاس بنجر السكر ( شمندر )، بتكلفة استثمارية للمشروع تبلغ حوالي 100 مليون دولار أمريكي.

وتابعت الدراسة، يستخدم الإيثانول الحيوي في عدد من الصناعات الكيماوية، وتشمل إنتاج الإيثلين والبولي إيثيلين الحيوي، وحمض الخليك، الأسيتالديهيد، والأسيتون، والإيثيل أسيتات، بالإضافة إلى إنتاج الأحبار والدهانات . 

وأضافت الدراسة، هذا وقد كان لجمهورية مصر العربية السبق في إنتاج الإيثانول الحيوى من خلال شركات السكر المحلية، واستخدامه في إنتاج الإيثيلين الحيوي بطاقة 60 ألف طن سنوياً لإنتاج البولي فينيل كلوريد بواسطة شركة تي سي إي سنمار الهندية في منطقة بورسعيد .

وأشارت الدراسة ،إلى اعلان وزارة البترول في مايو 2022، عن التخطيط لتنفيذ عدد ثلاث مشروعات أخرى في مجال البتروكيماويات الخضراء، وهى مشروع استخلاص زيت الطحالب بالتعاون مع شركة " ريجا جرين إنيرجي " الإماراتية، وإنتاج النافثا الحيوية بطاقة إنتاجية 350 ألف طن سنوياً، وباستثمارات تصل إلى حوالي 600 مليون دولار، بالإضافة إلى مشروع آخر لإنتاج حمض البولي لاكتيك، بطاقة 75 ألف طن سنوياً، وباستثمارات مالية تصل إلى نحو 600 مليون دولار، والمشروع الثالث لتحويل مخلفات البلاستيك إلى مواد أولية بنائية، لإنتاج البولي إيثيلين المستدام بطاقة إنتاجية 30 ألف طن سنوياً باستثمارات 50 مليون دولار .

وتابعت الدراسة ،أنه على صعيد البحث العلمي نجح باحثون تابعين للمركز القومي للبحوث في عزل أنواع من البكتريا الموجودة في التربة لإنتاج البلاستيك الحيوي القابل للتحلل الحيوي من نوع البولي بيتا هيدروكسي بيوتيرات .

 

اقرأ أيضًا..

المبعوث الرئاسي الأمريكي لشئون المناخ يزور مصر.. الأربعاء


يتوجه المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون المناخ جون كيرى إلى مصر، الأربعاء المقبل، لمواصلة المناقشات الجارية مع نظرائه في الحكومة والقطاع الخاص حول تسريع التعاون المناخي العالمي.

 

وجاء في بيان على الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية، أن المبعوث الرئاسي الخاص للمناخ جون كيرى سيسافر إلى القاهرة، خلال الفترة من 7 إلى 8 سبتمبر الجارى لمواصلة المناقشات الجارية مع نظرائه في الحكومة والقطاع الخاص حول تسريع التعاون المناخى العالمى قبل المؤتمر السابع والعشرين للأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) في شرم الشيخ خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر المقبل.

 

وتابع البيان أن "الوزير كيري سيشارك أيضا في منتدى التعاون المصري الدولي واجتماع وزراء المالية والبيئة الأفارقة".