رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يستقبل السفير الفرنسي لدى بغداد

نشر
الرئيس العراقي والسفير
الرئيس العراقي والسفير الفرنسي

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح والسفير الفرنسي إريك شوفالييه، اليوم الخميس، على التعاون في مختلف التحديات العالمية.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم، في قصر السلام ببغداد، السفير الفرنسي لدى العراق إريك شوفالييه".

واضاف انه "جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية المتينة التي تجمع البلدين والشعبين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، والتأكيد على التعاون في مختلف التحديات العالمية خصوصاً مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والتعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والثقافي وحماية البيئة ومواجهة أزمة التغير المناخي".

وأكّد السفير إريك شوفالييه "حرص بلاده على أمن واستقرار العراق وسلامة شعبه، ودعم مسار الحوار والتلاقي لمعالجة المسائل السياسية في البلد وتُحقق التقدم والتنمية للعراق".

استقبل رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، اليوم الخميس، في قصر السلام ببغداد، مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان، أن للقاء بحث التطورات الأمنية التي شهدها البلد، حيث تم التأكيد على ضرورة فرض الأمن والاستقرار في البلد وضمان سلامة المواطنين، والعمل على عدم تكرار الصدامات المسلحة التي جرت مؤخراً".

وأكّد رئيس الجمهورية وفق البيان، أن "الأحداث التي جرت مؤسفة وغير مقبولة ويجب منع تكرارها تحت أي ظرف".

وأشار إلى "أهمية عمل لجنة تقصي الحقائق في أحداث المنطقة الخضراء، وضمان أن يكون التحقيق بشكل حيادي ومهني".

ومن جانب أخر، قررت لجنة تقصي الحقائق الخاصة بأحداث الخضراء في العراق، الأربعاء، تشكيل لجان فرعية، للتحرك بشكل ميداني. 

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان، أنه "تنفيذاً لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، ترأس مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، اليوم الأربعاء، اجتماعاً للجنة تقصي الحقائق الخاصة بأحداث الخضراء، والتي تشكلت بأمر القائد العام للقوات المسلحة برئاسة مستشار الأمن القومي وعضوية ممثلين عن رئاسة أركان الجيش والعمليات المشتركة ووكالة الاستخبارات وجهاز المخابرات والأمن الوطني".

وبين أنه "تتولى اللجنة مسؤولية تقصي الحقائق عن الأحداث التي جرت داخل المنطقة الخضراء، والتي أدت إلى استشهاد وجرح عدد من المتظاهرين والقوات الأمنية".

وأضاف أنه "تمخض عن الاجتماع  تشكيل لجان فرعية، للتحرك بشكل ميداني، من أجل تقصي الحقائق في أحداث المنطقة الخضراء".

وتابع أن "الأعرجي وجه بأن يكون التحقيق بشكل حيادي، مؤكدا أن الذين استشهدوا وجرحوا هم جميعا أبناؤنا، ولا نميل في تقصي الحقائق إلا للعراق".

وأعلن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الأربعاء، عن إعلان الحداد في مجلس النواب 3 أيام على أرواح شهداء العراق من المتظاهرين المحتجين والقوات الأمنية بجميع تشكيلاتها.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان، ان "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي أعلن بناءً على طلب النواب، الحدادَ في المجلس لمدة 3 أيام على أرواح شهداء العراق من المتظاهرين المحتجين والقوات الأمنية بجميع تشكيلاتها، الذين راحوا ضحية الاحداث المؤسفة  في اليومين الماضيين".

ودعا الحلبوسي خلال البيان "رئيس مجلس الوزراء إلى إعلان الحداد العام في البلاد".

ومن جهة أخرى، شكر رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، الثلاثاء، زعيم التيار الصدري مقتدي الصدر على طلب سحب أنصاره من الشارع.