رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حصيلة أولية.. 3 قتلى و12 مصابا في هجمات "الهاون" بمقديشو

نشر
3 قتلى و12 مصابا
3 قتلى و12 مصابا في هجمات "الهاون" بمقديشو

ذكرت وسائل إعلام صومالية محلية حصيلة أولية للهجمات العشوائية بقذائف الهاون التي شهدتها العاصمة مقديشو فجر اليوم الخميس، وأسفرت الهجمات عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 15 آخرين.

واستهدفت عدة هجمات لعدة أحياء متفرقة في مقديشو، من بينها أحياء سكنية قريبة من القصر الرئاسي.

وقال شهود عيان: “إن أربع قذائف سقطت وسط أحياء مكتظة بالسكان، ما أدى إلى تسجيل ضحايا دون مزيد من التفاصيل”.

وحتى الآن، لم تعلق السلطات الصومالية على هذه الهجمات العشوائية في مقديشو، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، وإن كانت حركة الشباب الإرهابية تنفذ مثل هذه الجرائم.

ومؤخرا، تصاعدت وتيرة هجمات قذائف الهاون التي تستهدف المناطق السكنية القريبة من المواقع الحكومية، حيث تحصد عشرات المدنيين الأبرياء.

وفي أغسطس الماضي، تم تسجيل فترتين مختلفتين من هجمات الهاون العشوائية التي غالبا ما تتبناها حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

 

أخبار أخرى….

عودة رئيس الوزراء الصومالي إلى مقديشو

عاد رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، الأربعاء، إلى العاصمة مقديشو بعد مشاكته في مؤتمر تيكاد الدولي الثامن في تونس.

ورحب بحمزة والوفد المرافق له الذي ضم وزير التخطيط محمود بيني بيني ووزير الدولة للشؤون الخارجية علي محمد عمر ومسؤولين آخرين من مكتب رئيس الوزراء في المطار وزير المالية ونواب ومسؤولون حكوميون رفيعو المستوى.

وكان رئيس الوزراء الصومالي ألقى خلال مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية الأفريقية تيكاد كلمة حول الأمن والجفاف وتغير المناخ والأزمات الأخرى في الصومال.

 

أخبار أخرى…

الصومال.. الولايات الإقليمية توقف التعاون مع وزارة المالية في الحكومة الفيدرالية

أعلن وزراء مالية الحكومات الإقليمية توقفهم تماما عن التعاون مع وزارة المالية في الحكومة الفيدرالية الصومالية.

وأصدرت الإدارات الإقليمية بيان مشترك، أكدت خلاله أنها اتخذت قرارها بعد أن ألغت وزارة المالية الفيدرالية جميع الاتفاقات السابقة.

وأشار وزراء الحكومات الإقليمية الخمس- عقب اجتماع عقد عن بعد- إلى أنه لن يكون هناك تعاون حتى تعود وزارة المالية الفيدرالية إلى القانون وتنفذ الاتفاقات المبرمة.

وتعتبر هذه الخطوة هي أول معارضة من قبل حكومات للولايات للحكومة الفيدرالية الجديدة التي لم تعلق بعد على القرار الصادر من الإدارات الإقليمية.