رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رويترز: هبوط مخزون الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي لأدنى مستوى منذ 1984

نشر
الأمصار

كشفت الوكالة الحكومية أن مخزونات النفط والبنزين في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي في حين زاد مخزون نواتج التقطير.

 

وأظهرت بيانات من الوكالة الحكومية أن مخزونات الخام هبطت 3.3 مليون برميل على مدار الأسبوع المنتهي في 26 أغسطس/ آب إلى 418.3 مليون برميل، مقارنة مع توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم لانخفاض قدره 1.5 مليون برميل.

 

وانخفض مخزون البنزين بمقدار 1.2 مليون برميل إلى 214.5 مليون برميل، مجاريا توقعات المحللين.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، ارتفعت بمقدار 111 ألف برميل إلى 111.7 مليون برميل بينما كان من المتوقع أن تنخفض 960 ألف برميل.

وأضافت أن صافي واردات الولايات المتحدة من النفط الخام تراجع الأسبوع الماضي بمقدار خمسة آلاف برميل يوميا إلى 1.99 مليون برميل يوميا.

وفي وقت لاحق اليوم، قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة ستواصل البحث عن سبل لزيادة منتجات الغاز المتجهة إلى أوروبا وسط تخفيضات إمدادات الطاقة من روسيا بعد حربها في أوكرانيا.

وقال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي للصحفيين "الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين يستخدم مجددا الطاقة كسلاح."

 

إنتاج أوبك

أظهر مسح لرويترز اليوم الأربعاء أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ارتفع في أغسطس/ آب إلى أعلى مستوياته منذ بدايات الجائحة في 2020 مع انحسار الاضطرابات في المنشآت الليبية وزيادة الدول الخليجية الأعضاء الإنتاج مع انتهاء اتفاق لتخفيضات إنتاجية مع الحلفاء.
 

ووجد المسح أن أوبك ضخت 29.58 مليون برميل يوميا هذا الشهر بزيادة 690 ألف برميل يوميا عن يوليو/ تموز في أعلى مستوى منذ أبريل/ نيسان 2020.

وتعمل أوبك وحلفاؤها، وهي المجموعة المعروفة باسم أوبك+، على إلغاء تخفيضات الإنتاج التي جرت في عام 2020 مع تفشي الجائحة، على الرغم من أن دولا كثيرة تجد صعوبات في إنتاج الكميات الكاملة. وكان الإنتاج أقل من مستوى الزيادة التي تعهدت بها أوبك+ منذ شهور.

ودعا اتفاق أوبك+ بشأن الزيادة الأخيرة إلى إلغاء تخفيضات 2020 بالكامل إلى أن ترفع جميع الدول الأعضاء في أوبك+ الإنتاج بواقع 648 ألف برميل يوميا في أغسطس/ آب، بما يشمل حوالي 413 ألف برميل يوميا من دول أوبك العشر المشاركة.

وكشف المسح أنه مع افتقار الكثير من المنتجين لطاقة إنتاجية فائضة لزيادة الإنتاج بسبب نقص الاستثمار في حقول النفط، استطاعت الدول العشر الأعضاء بأوبك تحقيق زيادة بلغت 300 ألف برميل يوميا من يوليو تموز ولا تزال تضخ كميات أقل بكثير من المطلوب.

وكان إنتاج الأعضاء العشرة أقل بنحو 1.4 مليون برميل يوميا دون المستوى المستهدف في أغسطس آب، مقابل 1.3 مليون في يوليو/ تموز.

وتجتمع أوبك+ يوم الإثنين. وقالت مصادر إن تخفيضات الإنتاج المحتملة، التي أثارتها السعودية الأسبوع الماضي، قد لا تكون وشيكة وربما تتزامن مع عودة المزيد من الإمدادات الإيرانية إذا توصلت طهران إلى اتفاق نووي.