رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحكومة الإثيوبية: القتال مع قوات تيجراي يمتد للحدود مع السودان

نشر
القوات الإثيوبية
القوات الإثيوبية

قالت الحكومة الإثيوبية، اليوم الأربعاء، إن قتالا اندلع بين قواتها وقوات منطقة تيجراي على الحدود مع السودان، في تصعيد كبير في الأعمال العدائية بعد انهيار وقف إطلاق النار المستمر منذ أربعة أشهر الأسبوع الماضي.

ولم يرد جيتاتشو رضا المتحدث باسم الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي على طلبات التعليق.

وفي سياق متصل، استدعت وزارة الخارجية السودانية، السفير الإثيوبي لدى الخرطوم على خلفية تصريحاته بشأن إسقاط القوات الإثيوبية لطائرة محملة بالأسلحة لقوات جبهة تحرير تيجراي، مؤكدا بقوله إنها خرقت المجال الجوي الإثيوبي عبر السودان.

وأكدت الخارجية للسفير الإثيوبي أن إطلاق هذه الإدعاءات أمر يخالف التقاليد الدبلوماسية المعهودة في التواصل مع السلطات الرسمية، لا سيما وأن القيادة في البلدين تسعى لتعزيز العلاقات بينهما.

ومن جانبه، قال السفير الأثيوبي: ”ليس هناك أدنى شك في أن الخبر المتعلّق بتحليق طائرة في الأجواء السودانية وعبورها إلى الأجواء الإثيوبية وإسقاطها من قبل الجيش الإثيوبي هو خبر صحيح”.

كما أشار بيان للخارجية السودانية إن المدير العام للشؤون الأفريقية السفير فضل عبدالله فضل “نقل للسفير الإثيوبي استنكار الوزارة للتصريحات التي أدلى بها لوسائل الإعلام بالأمس، وذكر فيها إسقاط القوات الإثيوبية لطائرة محمّلة بالأسلحة لقوات جبهة تحرير شعب تيجراي خرقت المجال الجوي الإثيوبي عبر السودان”.

ولم توضح أديس أبابا المكان الذي أقلعت منه الطائرة ولا في أي يوم تحديداً أسقطتها قواتها.

 

أخبار أخرى…

اتفاقيات تعاون قضائي بين السودان والسعودية

قام وفد من الآلية الوطنية لحماية السودانيين بالخارج بزيارة إلى المملكة العربية السعودية برئاسة وكيل وزارة العمل وذلك في إطار مهامها المتمثلة في تقديم العون القانوني للسودانيين بالخارج ومناقشة قضاياهم.

وقالت وكيل وزارة العدل المكلف رئيس الآلية الوطنية لحماية السودانيين عضو الوفد، "مولانا هويدا" علي عوض الكريم إن الوفد التقى بوكيل وزارة العدل السعودي، حيث تطرق اللقاء الى تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين السودان والمملكة وعلى رأسها اتفاقية التعاون القضائي بين البلدين والتي تم توقيعها منذ العام 2015م.

وأضافت "مولانا هويدا" أن أهم مخرجات الزيارة تمثلت في تفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين وإنشاء آلية لتفعيلها ونقل عدد من السودانيين الموقوفين في السجون السعودية استنادا على اتفاقية الرياض العربية للتعاون القضائي كما تم تقديم مصفوفة قضايا إدارية وجنائية ومدنية بخطاب رسمي للنظر اليها بصورة استثنائية، وتم تعريف المسئولين السعوديين بالنظام القضائي بالسودان وتم تعريف السودانيين بالمملكة بالتطبيقات المتاحة لحل قضاياهم عبر تطبيق (ابشر) و(مدد) و(ودي)