رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اشتباكات العاصمة الليبية طرابلس.. ميليشيات متناحرة أم استعادة للسلطة

نشر
الأمصار

تستمر اشتباكات العاصمة الليبية طرابلس إذ أكد المجلس الرئاسي الليبي السير بخطوات ثابتة نحو الاستقرار والمصالحة الوطنية، مشددا على عدم التفريط فيما تحقق من مكتسبات على صعيد إنهاء الانقسام السياسي وتوحيد مؤسسات البلاد.

وقال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة إن الهجوم على طرابلس انتهى، معلنا عن قرارات اتخذتها حكومته أبرزها ملاحقة المتورطين في أحداث.     اشتباكات العاصمة الليبية طرابلس.

تأتي هذه التصريحات، فيما تشهد العاصمةَ الليبية حاليا هدوءًا نسبيا بعد اشتباكات عنيفة بين ميليشيات متناحرة أوقعت عشراتِ القتلى والجرحى، فيما سمى اشتباكات العاصمة الليبية طرابلس

يتزامن ذلك في غمرة دعوات دولية وإقليمية لتجنب العنف وإطلاق حوار حقيقي بين الأطراف يَنزع فتيل الأزمة الخاصة بمسألة اشتباكات العاصمة الليبية طرابلس.

أثار مقتل الممثل الكوميدي الليبي الشهير مصطفى بركة خلال الاشتباكات في طرابلس صدمة كبيرة بين ليبيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعد تداول واسع لمقاطع فيديو وصور نشرها الفنان الليبي على صفحاته قبل تأكيد خبر مقتله في اشتباكات العاصمة الليبية طرابلس

الفنان الكوميدي مصطفى بركة

وأكدت تقارير إعلامية ليبية مقتل الممثل الكوميدي يوم السبت، بعد إصابته برصاصة في صدره، خلال الاشتباكات العنيفة التي شهدتها العاصمة الليبية طرابلس، والتي خلفت اثنين وثلاثين قتيلاً على الأقل وأكثر من مائة وخمسين جريحاً.

وتسبب مقطع الفنان الكوميدي مصطفى بركة بموجة واسعة من الغضب والحداد عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

كشف دكتور محمد الزبيدي، استاذ القانون الدولي والمحلل السياسي الليبي، أن الاشتباكات المسلحة بالعاصمة فهذا سلوك معتاد لان المليشيات تتقاسم النفوذ في العاصمة المقسمة الى كنتونات او مربعات وكل ميليشيا لذيها مساحة لاتتعداها واذا ماتجاوزت حدود نفوذها حتمًا ستتصادم مع ميليشيا اخرى ناهيك عن ان الحكومة تستميل المليشيات بالهبات والمناصب والعطايا لشراء ولائها فهي بنادق للايجار ان لم تدفع الحكومة لها فان هناك من سيدفع كتجار البشر ومهربي الوقود والجماعات الارهابية كداعش والقاعدة
وأكد الزبيدي، في تصريحات خاصة ل "الأمصار"، أن جماعة الإخوان تم تمكينها من مفاصل الدولة مند سنة 2011 ولذلك فإن نفوذها موروث وممتد ومدعوم من طرف قوى خارجية (قطر تركيا بريطانيا) ومسألة قبولها شعبيا من عدمه لاتؤثر على المشهد فطالما ان البنك المركزي والاستثمار الخارجي والأجهزة الأمنية بيد جماعة الاخوان فعناصر القوة من سلاح وسلطة واموال بيد الجماعة
واضاف المحلل السياسي الليبي ، أن ليبيا لم تخرج من سيناريو الحرب لنقول انها عادت له فاستراحات المحاربين فقط هي ما تشهده البلاد.

وبين الزبيدي، أن جماعة الاخوان لم يتبقى لها سوى ليبيا مصدر تمويل وساحة تدريب ومأوى للهاربين ومنطلقا لزعزعة الاستقرار في مصر وتونس
للأسف الشديد فان ليبيا تحولت الى ساحة تصفية حسابات بين الدول الكبرى وتقاسم مناطق النفوذ فليبيا وسوريا والعراق واكرانيا وافغانستان محل صفقات لين روسيا والغرب ممثلا في تركيا.
بينما كشفت مصادر حقوقية في طرابلس، عن استمرار الاشتباكات بين التشكيلات المسلحة وسط العاصمة أسفرت عن أضرار مادية بالمباني الحكومية منازل المواطنين في مناطق شارع الزاوية وشارع الجمهورية، إحصاءات الضحايا من المدنيين والجامعات المتقاتلة غير معروفة حتى الآن، بينما أسفرت الاشتباكات عن وفاة الفنان الكوميدي مصطفى بركة وهو فنان شاب لديه شعبية قوية في الوسط الليبي.

وأكدت المصادر عن  استمرار توافد الأرتال المسلحة تجاه العاصمة قادمة من مصراته، مبيناً أن الأمور تتجه للأسوأ حال تواصل الصراع داخل الأحياء السكنية، وما من معطيات تسير إلى عودة الهدوء للعاصمة خلال الـ48 ساعة القادمة على الأقل.