رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحشد الشعبي: نعاهد العراقيين أن نكون خارج الاصطفاف السياسي

نشر
الأمصار

أعلن رئيس هيئة ​الحشد الشعبي​ في العراق ​فالح الفياض​، عن «عملية أمنية للحشد الشعبي وجهت ضربة لعناصر تنظيم الدولة في ​الموصل​»، لافتًا إلى العثور على 4 مقرات لتنظيم الدولة قرب مدينة الموصل.

 

كما ناشد كل الجوانب التصرف بمسؤولية تجاه العراق وأمنه»، مشدداً على «أننا يجب أن نحتكم إلى الدستور والقوانين وإلى صناديق الاقتراع»، وأكد «ثوابتنا في حماية العملية السياسية وتداول السلطة عبر صناديق الاقتراع». وعاهد «الفياض» «العراقيين أن نكون خارج الاصطفاف السياسي، ونؤكد على حماية العملية السياسية»، وشدد على أنه «لن يعود العراق إلى عهد الديكتاتورية.

 

اقرأ أيضاً..

 

البرلمان العربي يطالب الأطراف السياسية بالعراق بإعلاء المصلحة الوطنية

دعا البرلمان العربي، جميع الأطراف والقوى السياسية العراقية، إلى ضبط النفس ومنع التصعيد وإعلاء المصلحة الوطنية للعراق ووقف العنف حقناً للدماء العراقية، مؤكداً بأن الحوار البنّاء والحفاظ على المسار السلمي للعملية السياسية، وفقاً للدستور العراقي هو الطريق السليم للحفاظ على مقدرات جمهورية العراق وشعبها الكريم.

 

وشدد البرلمان العربي على أهمية عودة الهدوء للساحة العراقية، وجلوس كافة الأطراف على طاولة الحوار، وتحمل المسؤولية الوطنية، فى ظل الظروف الحرجة التي يشهدها العراق، للخروج بحل يضع مصلحة الشعب العراقي فوق أي اعتبار، بعيداً عن أي مصالح ضيقة، مؤكداً أن أمن واستقرار العراق هو جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار المنطقة.

 

وفي وقت سابق، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، عن متابعته للموقف الراهن الذي يشهده العراق خلال الفترة الحالية. 

 

وقال السيسي، في تغريدة له:"أتابع باهتمام الموقف الراهن بالعراق، وأحزنني ما آلت اليه التطورات الحالية فى هذا البلد الشقيق الذى تربطه بمصر اواصر تاريخية وطيدة من الاخوة والعروبة، واننى إذ اؤكد على دعم مصر الكامل لأمن واستقرار العراق وسلامة شعبه الشقيق، ادعوا كافة الاطراف العراقية فى تغليب المصلحة العليا لوطنهم من اجل تجاوز الأزمة السياسية عبر الحوار وبما يحقق الاستقرار والأمن والرخاء للعراقيين".

وكان قد تلقى رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، مساء الاثنين، اتصالاً هاتفياً من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال السيسي خلال الاتصال الهاتفي، إن القيادة المصرية تتابع باهتمام التطورات في العراق بحكم العلاقة الأخوية التي تجمع البلدين، مؤكداً دعم جمهورية مصر العربية لأمن واستقرار وسلامة الشعب العراقي

 

وأشار إلى "العلاقة التاريخية الوطيدة التي تجمع البلدين الشقيقين"، معرباً عن "أمله في تجاوز الأزمة السياسية عبر الحوار وبما يحقق الاستقرار والأمن والرخاء للعراقيين".