رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة الهجرة: التعاون مع مجلس النواب يصب في صالح المصريين بالخارج

نشر
الأمصار

 استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة المصرية للهجرة وشئون المصريين بالخارج، النائبة غادة عجمي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب المصري  من أجل التشاور بصدد الملفات الخاصة بالمصريين المقيمين في الخارج ومتطلباتهم وما يواجهونه من تحديات.

في بداية اللقاء، رحبت وزيرة الهجرة المصرية السفيرة سها جندي بالنائبة البرلمانية، كما ناقشت سيادتها عدد من الأفكار والمقترحات الخاصة بدعم المصريين في الخارج وربطهم بالدولة، حيث قدمت الوزيرة عددا من الأطروحات الجديدة التي قامت الوزارة بدراستها لعرضها على السيد رئيس مجلس الوزراء المصري تتمثل في عدد من المبادرات والمزايا التحفيزية للمصريين بالخارج.

وقالت السفيرة سها جندي، إن التعاون والتنسيق فيما بين وزارة الهجرة المصرية والسادة أعضاء مجلس النواب كسُلطة تشريعية أمر هام لصالح رعاية المصريين بالخارج وخدمة مصالحهم، حيث إن السادة النواب هم صوت الشعب وممثليه، مضيفة أن تكليفات القيادة السياسية لوزارة الهجرة تتمحور في الأساس حول استدامة التواصل مع المصريين بالخارج وتلبية احتياجاتهم وتقديم كافة التيسيرات لهم بصدد الخدمات المختلفة والاستفادة من خبراتهم ودمجهم في عملية التنمية الجارية على أرض الوطن.

من جانبها، تقدمت النائبة غادة عجمي بخالص التهنئة إلى السفيرة سها جندي على تولي سيادتها حقيبة وزارة الهجرة المصرية، موضحة أن الجاليات المصرية بالخارج قوى ناعمة وأساسية بالنسبة لمصر حول العالم، مضيفة: "يجب أن نعمل جميعا والجهات المعنية سويا لخدمة المصريين بالخارج".

وناقشت النائبة غادة عجمي عددا من الأفكار والمقترحات لدعم المصريين بالخارج في مختلف المجالات في اطار تلبية احتياجاتهم ونقل الطلبات المشروعة ، مشيدة بنجاح النسخة الثالثة من مؤتمر الكيانات والمصريين بالخارج.

وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على استمرار التشاور والتنسيق فيما بين وزارة الهجرة ومجلس النواب للوصول إلى صيغ توافقية لمبادرات جديدة من شأنها تلبية متطلبات المصريين بالخارج تنفيذًا لتكليفات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية المصرية.

أخبار أخرى.. 

رئيس الوزراء المصري يناقش ملفات الثقافة

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية؛ لمناقشة عدد من ملفات عمل الوزارة.


وفي مستهل اللقاء، أكد رئيس الوزراء أهمية دور وزارة الثقافة في بناء الوعي، ومواجهة الأفكار المتطرفة، وغرس قيم الانتماء للدولة المصرية، وتأكيد الهوية المصرية التي تتميز بالوسطية، دون غلو، أو تطرف.


ووجّه رئيس الوزراء بأهمية العمل على تطوير قصور الثقافة في المحافظات، لتكون نقاط جذب للمواطنين على مستوى الجمهورية، تُقدم فيها أنشطة ثقافية متميزة، مؤكدا أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في تشغيل وإدارة هذه المراكز الثقافية، بما يُحقق المُستهدفات.


الاستعدادات لمؤتمر المناخ

ولفت مدبولي إلى ضرورة استعداد وزارة الثقافة للمشاركة بفعاليات ثقافية في مدينة شرم الشيخ خلال انعقاد مؤتمر المناخ 27COP ، كجزء من الترويج للثقافة المصرية، موجهاً بعرض خطة هذا التحرك، وأن يتم التنسيق بهذا الشأن لاختيار الأماكن التي ستقام فيها هذه الفعاليات، كـ "عروض الحرف التراثية والفنون الشعبية".

واستعرضت الوزيرة جهود الوزارة في عدة محاور، بدأت بنشاط "الهيئة العامة لقصور الثقافة"، حيث تناولت أهم المشروعات الثقافية التي تُنفذها الهيئة، مستعرضة موقف تنفيذ مشروع "أهل مصر"، وموضحة أنه برنامج رئاسي يهدف إلى إعلاء روح الولاء والانتماء لأبناء المحافظات الحدودية، حيث يستهدف مختلف الفئات من أطفال وشباب ومرأة، بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، كصندوق مكافحة الإدمان، والمجلس القومي للمرأة، وجهاز تنمية المشروعات، إلى جانب الشخصيات العامة والمفكرين.