رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تؤكد زيارة وفد وكالة الطاقة الذرية محطة الطاقة النووية في زابوروجيا

نشر
الأمصار

 أعلن الممثل الدائم لروسيا لدى وكالة الطاقة الذرية، ميخائيل أوليانوف، عن زيارة وفد مكون من حوالي 15 عضوًا من الوكالة إلى محطة الطاقة النووية لزابوروجيه للوقوف على حقيقة الأوضاع هناك. 

وقال أوليانوف لوكالة "نوفوستي" الروسية اليوم الإثنين، إن أعضاء الوفد سوف يتعاملون مع قضايا الضمانات والسلامة النووية، حيث صرح المدير العام لوكالة الطاقة الذرية، رفائيل غروسي، بأن وفد الوكالة سوف يتوجه إلى محطة الطاقة النووية بزابوروجيه هذا الأسبوع، يرافقهم فريق كبير من موظفي هيئة الأمم المتحدة، ممن يتعاملون مع القضايا اللوجستية والأمنية وفق روسيا اليوم.

وأضاف أوليانوف أن الوفد قد غادر صباح اليوم الإثنين، لكن الرحلة سوف تستغرق وقتا طويلا، كما تابع الدبلوماسي: "بقدر ما نفهم فإن نية المدير العام للوكالة الإبقاء على عدة أشخاص في المحطة على أساس دائم"، مشيرا إلى أن روسيا "قدمت مساهمة كبيرة في الإعداد لهذه المهمة"، أملا في أن تؤدي زيارة الوفد من وكالة الطاقة الذرية إلى تبديد التكهنات بشأن وضع المحطة، وتضع حدا للمخاطر والتحديات التي تواجهها جراء القصف الأوكراني.

وكان رافائيل غروسي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قالفي وقت سابق إن بعثة الوكالة ستتوجه إلى محطة زابوروجيه الكهروذرية، وستصل إلى هناك خلال الأسبوع الجاري.

 

أخبارأخرى..

واشنطن: روسيا لا تريد الاعتراف بالخطر الإشعاعي في محطة زابوريجية النووية

 

الأمصار

 

ادعت الولايات المتحدة، اليوم الأحد، بأن روسيا لا تريد الاعتراف بالخطر الإشعاعي الجسيم في محطة زابوريجية للطاقة النووية في أوكرانيا، مضيفة أن هذا هو السبب في أنها منعت المسودة النهائية لاتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية.

وقالت وزارة الخارجية الامريكية في بيان 'محطة للطاقة النووية في اوكرانيا، 'قرر الاتحاد الروسي وحده عرقلة توافق الآراء بشأن وثيقة ختامية في ختام المؤتمر الاستعراضي العاشر لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وقد فعلت روسيا ذلك من أجل عرقلة الصياغة التي تعترف فقط بالخطر الإشعاعي الجسيم في زابوريجية 

ويأتي البيان بعد أن عرقلت روسيا اتفاقًا الجمعة الماضي بشأن المسودة النهائية لمراجعة معاهدة الأمم المتحدة التي تعتبر حجر الزاوية لنزع السلاح النووي بسبب انتقادات لأفعال موسكو في أوكرانيا.

 

 

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف، اليوم الأحد، أن الإشعاع في محطة "زابوريجيا" للطاقة النووية الأوكرانية مازال طبيعيا حيث يتحكم الموظفون في صيانتها.

وقال المسئول الروسي، في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "تاس" الروسية:"حاليا، يتحكم الكادر الفني في الحالة الفنية لمحطة الطاقة النووية ويضمنون تشغيلها، ولا يزال الوضع الإشعاعي في منطقة محطة الطاقة النووية طبيعيا".

وأضاف كوناشينكوف، أن قصف المدفعية الأوكرانية لمحطة الطاقة النووية تم من منطقة قرية مارييفكا بمنطقة دنيبروبيتروفسك، موضحا أن القوات المسلحة الروسية أجرت عملية مضادة وفتحت نيران الرد لقمع وحدات القوات المسلحة الأوكرانية التي كانت تصيب محطة الطاقة النووية، على حد وصفه.