رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر ومدغشقر يبحثان مجالات التعاون المشترك بين البلدين

نشر
الأمصار

دعا وزير الموارد المائية والري في مصر الدكتور هاني سويلم، ، نظيره لدولة مدغشقر "فيدينيافو رافوكاترا" والوفد المرافق له؛ إلى المشاركة فى أسبوع القاهرة الخامس للمياه، في أكتوبر المقبل.

وأوضح أن مشاركتهم ستثري الحوارات والمناقشات، لافتا إلى أن مشاركتهم في فعاليات الأسبوع يُعد في الوقت ذاته فرصة لتوفير تمويل من الجهات المانحة للمشروعات التى ترغب مدغشقر فى تنفيذها.

جاء ذلك خلال لقاء بين وزير الري ونظيره لدولة مدغشقر، ناقشا خلاله عددا من مجالات التعاون المشترك بين البلدين، في مجال الموارد المائية.

وأشار سويلم -خلال اللقاء- إلى ما تمتلكه مصر من خبرات كبيرة ومتميزة فى مجال حصاد مياه الأمطار، والحماية من أخطار السيول، وأيضا في مجال الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية، والتي يمكن نقلها لدولة مدغشقر .

رافق وزير المياه لدولة مدغشقر كل من "برافين أجراوال" الممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمى في مصر ، و"باسكوالينا ديسيريو" الممثل المقيم لبرنامج الأغذية العالمى في مدغشقر.

وحضر اللقاء عدد من قيادات وزارة الموارد المائية والرى ووزارة الخارجية.

 

 

أخبار أخرى..

مصر تشارك في أسبوع المناخ لإفريقيا في العاصمة الجابونية

 

الأمصار

شارك سامح شكري وزير خارجية مصر، الرئيس المعين لمؤتمر Cop27، في أسبوع المناخ لإفريقيا في العاصمة الجابونية ليبرفيل بحضور رئيس الجابون علي بونجو أونديمبا والوزراء وكبار المسئولين في الدول الإفريقية والأمم المتحدة المعنيين بموضوعات المناخ. 

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه الوزير شكري الرئيس المعين لمؤتمر COP27 يشارك في فعاليات أسبوع المناخ لإفريقيا الذي تستضيفه دولة الجابون الشقيقة، فضلاً عن الالتقاء بعدد من كبار المسئولين الجابونيين لتناول سُبل تعزيز التعاون الثنائي والتنسيق بين مصر والجابون في شتى المجالات، بجانب تبادل الرؤى ووجهات النظر حول مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك المطروحة على الساحتين القارية والدولية.

 

وزير الكهرباء المصري يستقبل نظيره الجيبوتي لبحث التعاون بين البلدين

 

الأمصار

 

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، وزير الطاقة الجيبوتي يونس علي جيدي والوفد المرافق له ، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

أشاد الدكتور شاكر في بداية اللقاء بالعلاقات المتميزة بين والدول الافريقية، وتم خلال اللقاء استعراض إمكانيات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى.

 

واستعرض الدكتور شاكر الإنجازات التى نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى تحقيقها مؤكداً على الإهتمام الذى يوليه القطاع لنشر إستخدامات الطاقات المتجددة وأشار إلى التحدياتِ الكبيرةِ التي واجهتها مصر في توفير الطاقةِ للسوق المحلى خلال مرحلةٍ سابقة ، والجهود التى يبذلها  قطاع الكهرباء المصري لتأمين واستدامة الامداد بالطاقة الكهربائية للوفاء بمتطلبات التنمية.

الاهتمام بالطاقة المتجددة

جانب من اللقاء

وأشار خلال اللقاء إلى الإهتمام الذى يوليه القطاع للطاقات المتجددة من خلال خطة طموحة لزيادة نسبة مشاركة الطاقات المتجددة  لتصل إلى حوالى 10 آلاف ميجاوات فى عام 2023.

كما اشار إلى الجهود التى يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع .

 

وأشار إلى الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى والتى ترتكز على التحول التدريجى للشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تساعد على استيعاب القدرات الكبيرة المولدة .

واشار الوزير الي أنه هناك تعاون مع شركات عالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لانتاج الهيدروجين الاخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا الى امكانية التصدير باعتبارها من كبرى الشركات العالمية ذات الخبرات الكبيرة في مجال الطاقة النظيفة على مستوى العالم  ، مؤكداً على إستعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف فى هذا المجال