رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 30 إصابة جديدة دون وفيات بكورونا في 24 ساعة

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، اليوم الأحد، تسجيل 30 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.264.316 حالة في المغرب.

ووفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 4542 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 12.436.616 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.

وفي سياق أخر، أوقفت إدارة مستشفى بني ملال وسط المغرب، 3 ممرضات متدربات عن العمل، بعد ظهورهن وهن يرقصن في مقطع فيديو مصور على "تيك توك".

وحسب وسائل إعلام مغربية، قررت إدارة مستشفى بني ملال وقف تدريب الممرضات الـ3، لما اعتبر "سلوكا غير لائق وإساءة للأطقم شبه الطبية داخل المستشفى".

وأوضحت إدارة المستشفى أن "الأمر لا يتعلق بممرضات يشتغلن بشكل رسمي كما تم تداوله من قبل"، مشددة على أن المعنيات "مازلن يتابعن دراستهن، وأنهن ولجن المستشفى كمتدربات".

يذكر أن الممرضات المتدربات صورن الفيديو الراقص، الذي أثار جدلا على مواقع التواصل، من داخل مستشفى بني ملال، فيما قالت مصادر لصحيفة "أكادير 24" إن الفيديو صور بعد إنهاء دوام المتدربات.

وفي 14 أغسطس من العام الماضي، قال مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة بني ملال إنه “يتابع ببالغ القلق، الوضع الكارثي الذي يعيشه المركز الاستشفائي الجهوي ببني ملال".

 

واستنكر المكتب "ضعف الخدمات الصحية وقلة التجهيزات في مستشفى بني ملال، وفي تأخير إجراء العمليات الجراحية ومواعد الفحص، وفي ارتجالية التسيير والتدبير"، حسب صحيفة "هسبريس".

المغرب يعلن الانسحاب من قمة اليابان في تونس 

أعلن المغرب، اليوم الجمعة، الانسحاب من  قمة اليابان - إفريقيا في تونس بسبب حضور رئيس جبهة البوليساريو الانفصالية.

واستدعي المغرب، سفيره في تونس للتشاور بعد استقبال الرئيس قيس سعيد لزعيم جبهة بوليساريو.

وأصدرت الخارجية المغربية بيان، تقول إن تونس اتخذت قراراً أحاديآ بتوجيه الدعوة لرئيس جبهة البوليساريو الانفصالية، ويعد استقبال الرئيس التونسي لرئيس البوليساريو الانفصالية عمل خطير غير مسبوق

وكانت بدأت الوفود بالوصول إلى تونس للمشاركة في مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية في أفريقيا (تيكاد8)، وسط إجراءات أمنية وتنظيمية مشددة في العاصمة.

واستقبلت أمس الخميس رئيس الحكومة نجلاء بودن بمطار تونس قرطاج الدولي نائب رئيس جمهورية جنوب السودان حسين عبد الباقي أكول أجاني، ورئيس وزراء جمهورية الكونغو الديمقراطية السيد جان ميشال سما لوكوندي.

 

كما استقبل وزير الخارجية عثمان الجرندي وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي