رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يستقبل بلاسخارت في قصر السلام ببغداد

نشر
الرئيس العراقي وبلاسخارت
الرئيس العراقي وبلاسخارت

أكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، اليوم الأحد، أهمية اعتماد الحوار وصولاً لحلول ترتقي إلى حجم التحديات والاستحقاقات المطلوبة.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، ان "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، اليوم الأحد، في قصر السلام ببغداد، مُمثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت".

وأضاف ان "الجانبين بحثا تطورات الوضع السياسي في البلد وسبل الخروج من الأزمة القائمة عبر حلول ترتقي إلى حجم التحديات والاستحقاقات والمطلوبة".

وأكد صالح على "أهمية اعتماد الحوار بين الجميع وصولاً إلى نتائج مُرضية تضمن الأمن والاستقرار وتُحقق تطلعات المواطنين".

وفي ذات السياق، شدد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، اليوم الأحد، على ضرورة تعزيز العلاقات العراقية الأسترالية، مؤكداً أن قوات الأمن ملتزمة بحماية البعثات الدبلوماسية.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي، لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح، أستقبل في قصر السلام ببغداد، السفيرة الأسترالية لدى العراق  بولا غانلي".

وأضاف البيان، أنه "جرى، خلال اللقاء، بحث العلاقات الثنائية المشتركة التي تجمع البلدين، وضرورة تعزيزها في مختلف المجالات وخصوصاً في المجال الاقتصادي والثقافي والتعاون الأمني وبما يحقق المصالح المتبادلة".

وأكّد صالح، خلال اللقاء، على "أهمية العلاقات المشتركة التي تجمع البلدين وضرورة رفع سقف التعاون الثنائي".

وأشار إلى أن "الحادث الذي تعرّضت له عجلة دبلوماسية تابعة للسفارة الأسترالية في بغداد هو أمر مُدان ومستنكر"، مؤكداً أن "القوات الأمنية العراقية ملتزمة بحماية أمن البعثات الدبلوماسية كجزء أساسي من مهامها".

وفي وقت سابق، أكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، أن العلاقة مع الاتحاد الأوروبي مهمة، وضرورة تعزيزها في مجالات مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والمناخي ومكافحة الفساد.

وذكر بيان أن "رئيس الجمهورية استقبل في قصر السلام ببغداد، سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق فيله فاريولا، لبحث العلاقات المشتركة بين العراق والاتحاد الأوروبي، وأهمية تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، كما جرت الإشادة بالدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي في المجالات السياسية والأمنية والإنسانية والاقتصادية".

وأضاف أن "العراق حريص على تعزيز علاقات التعاون مع الاتحاد الأوروبي في العديد من القضايا الأساسية، وخصوصا مكافحة الإرهاب والتطرف، ودعم الاقتصاد العراقي، والمساعدة في مكافحة الفساد واسترداد الأموال المهربة، ودعم جهود مواجهة أزمة التغيّر المناخي وحماية البيئة".

من جانبه، جدد السفير فاريولا التزام الاتحاد الأوروبي "بدعم العراق والسعي لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وكذلك دعم الاستقرار السياسي، وتعزيز التنمية في البلد".

وبدورع، بحث رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، مع السفيرة الأمريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي، تخفيف التوترات في المنطقة عبر الحوار، ومواجهة التقلبات الاقتصادية والتكيّف مع تغيرات المناخ التي باتت أزمة وجودية.

 

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح، أستقبل في قصر السلام ببغداد، السفيرة الأمريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي".

وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء، التأكيد على عمق العلاقة التي تجمع العراق والولايات المتحدة وتطويرها في مختلف المجالات لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين".

وتابع "كما تطرق الجانبان خلال اللقاء إلى التعاون في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف وتخفيف التوترات في المنطقة عبر الحوار، ومواجهة التقلبات الاقتصادية وحماية البيئة والتكيّف مع تغيرات المناخ التي باتت أزمة وجودية، حيث يعتبر العراق والمنطقة من أكثر البلدان تأثراً بأزمة المناخ".

من جانبها أكدت السفيرة رومانوسكي، "تطلّع الولايات المتحدة الأمريكية إلى تعزيز التعاون مع العراق، ودعم عراق آمن ومستقر بدوره المحوري المهم في المنطقة".