رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الإفريقي يأسف لغياب المغرب عن "تيكاد 8"

نشر
الأمصار

تأسف الرئيس السينغالي، الذي يتولى رئاسة الاتحاد الإفريقي، ماكي سال، عن غياب تمثيلية المغرب عن الدورة الثامنة لندوة طوكيو الدولية للتنمية بإفريقيا "تيكاد"، التي تنعقد يومي 27 و28 أغسطس الجاري بتونس العاصمة.

وقال سال، في بداية مداخلته: "نتأسف أن يعقد هذا الاجتماع بغياب المغرب بسبب مشاكل التمثيل، وهو العضو المؤسس للاتحاد الإفريقي".

وتابع: "نتمنى أن يجد هذا المشكل طريقه لحل دائم مستقبلا، للاستمرار الجيد لمنظمتنا وشراكتنا".

واندلعت، مساء الجمعة، أزمة دبلوماسية بين المغرب وتونس، بعد استقبال الرئيس قيس سعيد زعيم البوليساريو إبراهيم غالي بشكل رسمي، ومشاركته في "تيكاد 8".

وأعلنت وزارة الخارجية المغربية استدعاء سفيرها لدى تونس من أجل التشاور، كما قامت نظيرتها التونسية بالأمر نفسه مع سفيرها في الرباط.

 

أخبار ذات صلة..

قيس سعيد: قمة "تيكاد 8" حدث تاريخي لانتشال إفريقيا من الفقر والبؤس

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد إلى ضرورة وضع المشاركين حلولا تمكن الشعوب الأفريقية من تحقيق آمالها وتطلعاتها وأحلامها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال افتتاح مؤتمر طوكيو الدولي لتنمية أفريقيا "تيكاد 8".


وأكد سعيد أن هذه القمة تعتبر حدثا تاريخيا يجمع الدول الأفريقية واليابان، وهي فرصة لكي تنظر دول الاتحاد الأفريقي خلال القمة في أسباب الفقر والبؤس وعدم نجاح هذه الدول في تغيير أوضاع القارة.

وأقر سعيد بأن هذا النجاح الذي حققته اليابان جدير بالتنويه والتثمين، مشددا على ضرورة البحث في السبل التي تمكن القارة الأفريقية من تحقيق أحلامها.

وأكد أن "الثروات في أفريقيا عديدة، لكن للأسف من المفارقات مظاهر الفقر والبؤس موجودة ومتفاقمة".

وأكد عزمه على إيجاد الحلول المرضية والظروف المناسبة للإستثمار في ظرف يسمح للمستثمرين أن يستثمروا وهم آمنون على ثرواتهم وإستثماراتهم.

 

وأكد أن أفريقيا عاشت الكثير من المآسي طيلة سنوات نتيجة عدم الاستقرار.

وقال سعيد: "سنعمل على إيجاد الحلول القانونية والظروف الملائمة التي تسمح للمستثمرين أن يستثمروا وهم آمنون على ثرواتهم واستثماراتهم".

وشدد سعيد على ضرورة بناء مجتمعات عادلة في القارة السمراء.

وتابع أن "عقد هذا المؤتمر مع اليابان ليس من قبيل الصدفة، خاصة أنها دولة حققت الكثير في وقت وجيز..ونحن أيضا علينا أن نتحدى الزمن"، وفق تعبيره.

بدوره، قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في كلمة ألقاها عن بعد، لقد مضت ست سنوات بعد مشاركتي في تيكاد 6 الذي أقيم في نيروبي وحماسه منذ ذلك الوقت لتنمية أفريقيا ما زال قويا.

وأكد أنه سعيد بإقامة تيكاد 8 في تونس موضحا أن عدد سكان أفريقيا سيحتل ربع سكان العالم في 2050.

وأشار إلى أن اليابان شريكة لأفريقيا لتنمو معها سويا وتساهم بقوة في نمو أفريقيا موضحا أن بلده ستعتمد على مقاربة خاصة من خلال التركيز على الموارد البشرية.

وأكد أن تمويل القطاع الخاص في أفريقيا بتيكاد سبعة تم تحقيقها كلها.

 

وأوضح أنه سيتم ضخ 30 مليار دولار لتمويل مشاريع في السنوات الثلاث القادمة من خلال التشجيع على الاقتصاد الأخضر والشركات الناشئة ولرفع مستوى عيش الناس.