رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تعلن مقتل ثالث مواطنيها في أوكرانيا

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، مقتل مواطن أمريكي ثالث داخل أوكرانيا منذ اندلاع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

 

وذكرت الوزارة- في بيان، نقلته قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، اليوم- "يمكننا تأكيد وفاة مواطن أمريكي في أوكرانيا، واحتراماً لخصوصية الأسرة، فليس لدينا أي تعليق آخر في الوقت الحالي".

 

ولم تكشف وزارة الخارجية الأمريكية عن اسم المواطن أو أية تفاصيل بشأن ملابسات وفاته.

 

وكان قد تم الإعلان عن مقتل الأمريكي ستيفن زابيلسكي، في شهر مايو 2022، و"ويلي كانسيل" من سلاح مشاة البحرية، في أبريل من العام نفسه.

 

اقرأ أيضًا..

إصابة 5 أشخاص في إطلاق نار وسط العاصمة الكندية


أفادت وسائل إعلام كندية نقلًا عن الشرطة بأن ما لا يقل عن 5 أشخاص أصيبوا بجروح جراء إطلاق للنار وسط العاصمة أوتاوا، بحسب شبكة "روسيا اليوم".

 

وأشارت قناة "سي تي في" إلى أن الحادث وقع بعد إغلاق الحانات والمطاعم في منطقة السوق الواقعة بالقرب من مجمع مباني البرلمان.

 

وعثر رجال الشرطة على 3 مصابين بطلقات نارية، وتم نقلهم إلى المستشفى. كما توجه شخصان آخران إلى المستشفى بطلب المساعدة.

 

وتبحث الشرطة حاليا عن مطلق النار، وتعمل على تحديد ملابسات الحادث وتتأكد من وجود مصابين آخرين.

 

من ناحية أخرى، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على إمكان بيع طائرات هليكوبتر عسكرية ومعدات ذات صلة إلى أستراليا بتكلفة تقدر بنحو 1.95 مليار دولار.

الموافقة التي أعلن عنها البنتاجون الخميس، تأتي في الوقت الذي تسعى فيه أستراليا لتعزيز وجودها العسكري في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

 


وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن أستراليا طلبت شراء 40 طائرة هليكوبتر بلاك هوك يو.إتش-60إم، وأن المتعاقد الرئيسي سيكون شركة لوكهيد مارتن.

 

عززت أستراليا إنفاقها الدفاعي على مدى السنوات القليلة الماضية مع تطلع الصين لتكثيف وجودها في منطقة المحيطين الهندي والهادي. وفي العام الماضي، أبرمت أستراليا صفقة لشراء غواصات نووية من الولايات المتحدة وبريطانيا.

 


البيع يأتي أيضا في الوقت الذي تتابع فيه الحكومات في جميع أنحاء العالم غزو روسيا لأوكرانيا، ويزداد استعدادها للاستثمار في أنظمة التسلح.

وفي مايو/ أيار، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع قاذفات صواريخ متنقلة إلى أستراليا، إلى جانب العديد من مبيعات الأسلحة التي تصل قيمتها إلى 3.1 مليار دولار إلى الحلفاء.


وتضمن موافقة وزارة الخارجية في هذه المرحلة عمليا المضي قدما في المبيعات، وأخطرت وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي التابعة للبنتاجون الكونجرس بالصفقة المحتملة الخميس.

وأعلنت وزارة المالية في أوكرانيا، الخميس ، تسلم 3 مليارات دولار أمريكي في شكل منح مساعدة، كدفعة أولى من أموال المنح التي تبلغ قيمتها الإجمالية 4.5 مليار دولار والتي قدمتها الولايات المتحدة من خلال الصندوق الاستئماني للبنك الدولي، وذلك في إطار مبادرة "النفقات العامة لتحمل القدرات الإدارية في مشروع أوكرانيا".

وقال وزير المالية الأوكراني سيرهي مارشينكو، وفق ما نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، إن هذه الأموال من شأنها أن تسمح بالحفاظ على الأداء الفعال والمستقر لنظام الإدارة العامة الأوكراني، بالإضافة إلى استمرار توفير الرواتب، وكذلك المدفوعات الاجتماعية والمعاشات التقاعدية في ظروف القتال المستمر ضد المعتدي"، على حد قوله.