رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون وتبون يوقعان السبت اتفاق "شراكة متجددة" في العاصمة الجزائرية

نشر
الأمصار

أعلن قصر الإليزيه، الجمعة، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سيوقع السبت مع نظيره الجزائري عبد المجيد تبون، اتفاق "شراكة متجددة".

وقالت الرئاسة الفرنسية، إن ماكرون سيعود "إلى الجزائر العاصمة من وهران ليوقع مع الرئيس تبون إعلانآ مشتركآ من أجل شراكة متجددة وملموسة وطموحة".

وينصّ جدول زيارة ماكرون، على أنه سيتوجه مساء الجمعة إلى وهران غرب الجزائر المعروفة بانفتاحها وبكونها مركزا لموسيقى الراي.

وسيلتقي في وهران السبت شبابا فنانين ورياضيين وراقصين، كما سيزور متجر شركة انتاج موسيقى الراي الشهيرة "ديسكو مغرب" الذي عاد إلى دائرة الضوء بعد إبرازه في فيديو أغنية المطرب الفرنسي الجزائري الشهير دي جي سنايك.

وفي نفس اليوم، قال الرئيس الفرنسي، إن التفاوض حول الاتفاق النووي مع إيران أفضل من عدم وجود اتفاق.

أخبار أخرى..

ماكرون يغرد بالعربية: الجزائر بلد أساسي بالنسبة لفرنسا.

غرد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على حسابه بتويتر، مشيداً بدور الجزائر وأهميتها بالنسبة لبلاه، قائلا إن الجزائر بلدًا أساسيًا بالنسبة لفرنسا، بفعل الماضي المشترك الذي يجمعنا والحاضر الذي نتشاطره وجميع التحديات التي سنواجهها في المستقبل.


وأضاف ماكرون عبر تويتر: "تتطلب منا مسئوليتنا تجاه الشباب الفرنسي والشباب الجزائري تجديد شراكتنا وتعزيزها".

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد وصل إلى الجزائر، الخميس، في زيارة هي الثانية له منذ توليه رئاسة فرنسا، لكنها الأولى بعد التوتر الذي انتاب علاقة باريس والجزائر، بعدما تسببت تصريحات للرئيس الفرنسي عن التاريخ الجزائري في غضب جزائري.

وكان ماكرون قد  قال في تصريحات صحفية له إن هناك كثيرا من التلاعب ومن المواقف المتطرفة التي تسعى إلى تعكير العلاقات الفرنسية الجزائرية.

وتابع ماكرون: "سنفتح كل الأرشيف للجنة المؤرخين المشتركة التي أنشأناها من أجل مراجعة الأحداث التاريخية".

واستطرد ماكرون: “نحاول قدر الإمكان مواجهة الماضي والبحث عن حقيقة ما حدث خلال فترة استعمار الجزائر”، مشيرا إلى بحث ملف التعويضات الخاصة بضحايا التجارب النووية في "رغان"، وقال إن هناك لجنة تعمل على معالجة الملف.

وكان الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، قال الخميس إنه بحث مع نظيره الفرنسي، سبل دفع العلاقات مع باريس تكريسا لمبدأ إقامة شراكة استراتيجية.