رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ماكرون: الجزائر تساهم في "تنويع" مصادر إمدادات الغاز لأوروبا

نشر
الأمصار

أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة، بمساهمة الجزائر في "تنويع" مصادر إمدادات الغاز لأوروبا من خلال زيادة صادراتها إلى إيطاليا.

وأكد ماكرون في ثاني أيام زيارته للجزائر "لسنا في منافسة مع إيطاليا" على الغاز الجزائري، مشددا على "ضعف أهمية الغاز في مزيج الطاقة" بفرنسا.

وأضاف "أشكر الجزائر" على زيادة الكميات في أنبوب الغاز الذي يغذي إيطاليا، هذا جيد لإيطاليا وهو جيد لأوروبا ويعزز تنويع (المصادر) في أوروبا" التي كانت تعتمد بشدة على الغاز الروسي.

ونفى ماكرون أن تكون فرنسا قد جاءت "لتتسول" الغاز من الجزائر، كما جاء في بعض التعليقات الإعلامية، لأن "فرنسا تعتمد بنسبة قليلة على الغاز في احتياجاتها من الطاقة اي حوالي 20 بالمئة وفي المجموع، تمثل الجزائر 8 إلى 9 بالمئة".

وأضاف "لسنا في وضع حيث يمكن للغاز الجزائري أن يغير المعطيات"، مشيرا غلى أن فرنسا "ضمنت احتياجاتها" لفصل الشتاء و"المخزونات في حدود 90 بالمئة".

وبالمقابل أكد "أنه لأمر جيد جدا أن يكون هناك تعاون متزايد ومزيدا من الغاز تجاه إيطاليا"، مشددًا على الحاجة إلى "التضامن الأوروبي".

وقعت مجموعات سوناطراك الجزائرية وإيني الإيطالية وأوكسيدنتال الأميركية وتوتال الفرنسية منتصف تموز/يوليو عقدا ضخما بقيمة أربعة مليارات دولار ينص على "تقاسم" إنتاج النفط والغاز في حقل بجنوب شرق الجزائر يمتد ل25 عاما.

كما أعلنت الجزائر عن زيادة شحناتها من الغاز إلى إيطاليا التي أصبحت المورد الأول لها قبل روسيا، بعد حرب أوكرانيا.

ومنذ بداية عام 2022 ، زودت الجزائر إيطاليا بـ 13,9 مليار متر مكعب، متجاوزة الكميات المتفق عليها سابقًا بنسبة 113٪.

وتعد الجزائر أول مصدّر للغاز في أفريقيا وتمد أوروبا بنحو 11% من احتياجاتها.

 

أخبار أخرى..

مقتل 4 أشخاص بإطلاق نار في ولاية أريزونا الأمريكية

لقي 4 أشخاص مصرعهم في حادث إطلاق نار في ولاية أريزونا الأمريكية.

وبحسب وكالات، وقع الحادث في أحد المجمعات السكنية في مدينة توسان، وكان من بين الضحايا شرطية تقوم بتنفيذ أمر إخلاء.

ويشار إلى أن بين الضحايا موظف في إدارة المجمع، كما أن مطلق النار لقي مصرعه أيضاً جراء الحادث.

وفي سياق  اخر، أعلنت وزارة المالية في أوكرانيا ، تسلم 3 مليارات دولار أمريكي في شكل منح مساعدة، كدفعة أولى من أموال المنح التي تبلغ قيمتها الإجمالية 4.5 مليار دولار والتي قدمتها الولايات المتحدة من خلال الصندوق الاستئماني للبنك الدولي، وذلك في إطار مبادرة "النفقات العامة لتحمل القدرات الإدارية في مشروع أوكرانيا".

وقال وزير المالية الأوكراني سيرهي مارشينكو، وفق ما نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، إن هذه الأموال من شأنها أن تسمح بالحفاظ على الأداء الفعال والمستقر لنظام الإدارة العامة الأوكراني، بالإضافة إلى استمرار توفير الرواتب، وكذلك المدفوعات الاجتماعية والمعاشات التقاعدية في ظروف القتال المستمر ضد المعتدي"، على حد قوله.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة قدمت بشكل عام وبمساعدة البنك الدولي، بالفعل منح إلى أوكرانيا بقيمة 8.5 مليار دولار منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

ويشار إلى أنه من أجل زيادة دعم ميزانية الدولة، توصلت حكومة أوكرانيا والبنك الدولي إلى اتفاق بشأن زيادة تمويل مشروع النفقات العامة لتحمل القدرات الإدارية في أوكرانيا وتوسيع فئات النفقات المؤهلة. 

وفي 9 أغسطس 2022 ، تم توقيع اتفاقية لتزويد أوكرانيا بحزمة دعم ميزانية أخرى غير قابلة للاسترداد في شكل منحة بقيمة 4.5 مليار دولار، على أن تخصص لمدفوعات المعاشات التقاعدية وبعض برامج المساعدة الاجتماعية، بما في ذلك تغطية فواتير المرافق ودعم الأسر ذات الدخل المنخفض والأطفال ذوي الإعاقة والنازحين، وما إلى ذلك.