رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الحلبوسي والفياض يبحثان الوضع السياسي في البلاد

نشر
الأمصار

بحث رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، اليوم الخميس، مع رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض الوضع السياسي في البلاد.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب في بيان، أن "الحلبوسي التقى الفياض اليوم، وبحث اللقاء الوضع السياسي في البلاد". 
وأضاف، أن "اللقاء ناقش ضرورة إيجاد الحلول التي تنسجم مع المرحلة ومتطلباتها وتسهم في تجاوز الأزمة".

وفي وقت سابق، قال رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، يجب أن نكون على قدر المسؤولية لنخرج البلد من هذه الأزمة الخانقة التي تتجه نحو غياب الشرعية، وذلك تعقيبا على ما تشهده البلاد من احتجاجات
وأضاف الحلبوسي: “الأزمة الحالية قد تؤدي إلى عدم اعتراف دولي بكامل العملية السياسية في العراق وهيكلية الدولة ومخرجاتها”، مشددا على أن “ما وصلنا إليه اليوم هو تراجع أكثر مِمَّا كنَّا عليه سابقا من خلال تعطيل المؤسسات الدستورية”.

وقال الحلبوسي خلال تغريدة له عبر "توتير" - بالتزامن مع اعتصام الصدريين- : لا ينبغي أن تكون خصومتنا مع القضاء.

وقد قرر مجلس القضاء الأعلى، اليوم الثلاثاء، تعليق عمله بسبب الاحتجاجات أمام مبناه، فيما وصفها بـ"غير الدستورية ومخالفة للقانون".

ووفقا لبيان لإعلام القضاء الأعلى فإن "مجلس القضاء والمحكمة الاتحادية العليا اجتمعا حضوريا وإلكترونيا صباح اليوم على إثر الاعتصام المفتوح لمتظاهري التيار الصدري أمام مجلس القضاء الأعلى للمطالبة بحل مجلس النواب عبر الضغط على المحكمة الاتحادية العليا لاصادر قرار بالأمر الولائي لحل مجلس النواب وارسال رسائل تهديد عبر الهاتف للضغط على المحكمة".

الرئيس العراقي يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لدى بغداد

أكد رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، اليوم الخميس، أن العلاقة مع الاتحاد الأوروبي مهمة، وضرورة تعزيزها في مجالات مكافحة الإرهاب والتعاون الاقتصادي والمناخي ومكافحة الفساد.

وذكر بيان أن "رئيس الجمهورية استقبل في قصر السلام ببغداد، سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق فيله فاريولا، لبحث العلاقات المشتركة بين العراق والاتحاد الأوروبي، وأهمية تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، كما جرت الإشادة بالدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي في المجالات السياسية والأمنية والإنسانية والاقتصادية".

وأضاف أن "العراق حريص على تعزيز علاقات التعاون مع الاتحاد الأوروبي في العديد من القضايا الأساسية، وخصوصا مكافحة الإرهاب والتطرف، ودعم الاقتصاد العراقي، والمساعدة في مكافحة الفساد واسترداد الأموال المهربة، ودعم جهود مواجهة أزمة التغيّر المناخي وحماية البيئة".