رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إعلان رسمي: لبنان بلا كهرباء اعتباراً من الغد

نشر
الأمصار

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، اليوم الخميس، نفاد مخزون مادة الغاز أويل وتوقف إنتاج الطاقة في البلاد اعتباراً من يوم غدًا الجمعة.
 

وقال بيان صادر عن المؤسسة، إنه "إزاء الوضع الحساس والدقيق والخارج عن إرادة ومسؤولية مؤسسة كهرباء لبنان بالكامل، تفيد المؤسسة بأنه سوف يتم وضع معمل الزهراني قسريآ خارج الخدمة بعد ظهر يوم الجمعة، 26/08/2022 جراء نفاد خزينه من مادة الغاز أويل".
 

وأضافت، أن "ذلك ما سيؤدي إلى توقف إنتاج الطاقة على كافة الأراضي اللبنانية، على أن يعاد تشغيل معامل الإنتاج فور تزويد المؤسسة بالمحروقات في أقرب فرصة ممكنة".

أخبار ذات صلة..

انقطاع الكهرباء عن مطار بيروت الدولي

انقطع التيار الكهربائي عن مطار بيروت الدولي في لبنان، بعد إشكال وقع في محطة عرمون لتوليد الكهرباء دفع “شركة كهرباء لبنان” إلى قطع التيار عن كافة الأراضي في البلاد.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن “الشركة قطعت الكهرباء عن جميع الأراضي اللبنانية، نتيجة إشكالات حصلت في محطة عرمون، بعد محاولات اقتحام لباحة المحطة أقدم عليها أهالي المنطقة احتجاجا على التقنين القاسي بالتيار، ما أدى لخروج كافة المعامل عن الشبكة”.

وتداول النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورة تظهر الظلام الدامس في المطار نتيجة انقطاع الكهرباء.


ويشهد قطاع الكهرباء في لبنان أزمة غير مسبوقة، ويقدر الخبراء الخسائر المتراكمة في هذا القطاع بـ 43 مليار دولار على مدى 30 عاما الماضية.


وفي أكتوبر الماضي، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان عرض الشبكة إلى انقطاع عام في كل الأراضي اللبنانية نتيجة انخفاض القدرة الإنتاجية ونفاذ مخزون الوقود المشغل للتيار الكهربائي في معاملها.

وفي أكتوبر الماضي، أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان عرض الشبكة إلى انقطاع عام في كل الأراضي اللبنانية نتيجة انخفاض القدرة الإنتاجية ونفاذ مخزون الوقود المشغل للتيار الكهربائي في معاملها.

وقالت الشركة في بيان إن “معمل الذوق الحراري شمالي بيروت توقف قسرا عن إنتاج الطاقة، بالإضافة إلى المعامل المتوقفة قسرا عن إنتاج الطاقة، نتيجة نفاذ مادة الفيول أويل، الأمر الذي أدى إلى انخفاذ القدرة الإنتاجية إلى ما دون 500 ميجاواط”.