رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا وأبخازيا توقعان مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين

نشر
 وزير الخارجية السوري،
وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد

وقع وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، مع نظيره الأبخازي اينال أردزينبا، مذكرة تفاهم وتعاون في مجال المشاورات السياسية بين البلدين.

ووصف المقداد ـ خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأبخازي في العاصمة الأبخازية سوخومي اليوم الخميس علاقات سوريا وأبخازيا بـ"العميقة"، مؤكدا في الوقت نفسه تطابق وجهات نظر البلدين تجاه العديد من القضايا التي تمت مناقشتها سواء على صعيد العلاقات الثنائية أو الإقليمية والدولية. 

من جانبه، قال وزير الخارجية الأبخازي - حسبما أوردت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - إنه تم "الاتفاق أيضا على توحيد الجهود للعمل في منطقة الشرق الأوسط والتواصل مع الدول الصديقة ليس فقط في هذه المنطقة وإنما في دول العالم".

وكان المقداد قد بدأ يوم أمس الأربعاء أول زيارة رسمية لجمهورية أبخازيا قادما من روسيا عقب إجراء عدة مباحثات تناولت العديد من القضايا الهامة ذات الاهتمام المشترك من بينها الأوضاع الراهنة في سوريا.

 

أخبار أخرى..

القوات الأمريكية تنفذ غارة جوية ثانية في سوريا خلال 24 ساعة

ذكرت القيادة المركزية الأمريكية والمرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الخميس، أن القوات الجوية الأمريكية قصفت مواقع جديدة تسيطر عليها الميليشيا الموالية لإيران في شرق سوريا للمرة الثانية خلال 24 ساعة.   

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره برلين، إن الغارات الجوية الجديدة التي تستهدف مواقع في ريف دير الزور أسفرت عن مقتل ثلاثة مقاتلين مدعومين من جانب إيران.

كما تحدثت القيادة المركزية الأمريكية عن قتيلين أو ثلاثة. وبحسب التقرير، كان القصف ردا على هجمات صاروخية منسقة من جانب الميليشيا على منشأتين عسكريتين أمريكيتين في المنطقة قبل فترة قصيرة.

وهاجم سلاح الطيران الأمريكي، أمس الأربعاء، مواقع أيضا في دير الزور مأهولة من جانب مجموعة مشكلة من مقاتلين شيعة من أفغانستان. وقال المرصد إن ستة أشخاص قتلوا في غارات أمس الأربعاء.

وكان كولين كال، وكيل وزارة الدفاع الأمريكية للسياسة، قال للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في واشنطن الأربعاء: "كان الهجوم ضروريا لحماية والدفاع عن الجنود الأمريكيين في سوريا الذين كانوا هدفا للعديد من الهجمات الأخيرة من جانب المليشيات المدعومة من إيران".

وقال كال: "سأقول، وبشكل عام، لن نتردد في الدفاع عن أنفسنا".   

ولم يكن هناك أي تعليق رسمي من جانب الحكومة السورية بشأن الهجمات.