رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تهديدات إيران للمعارضين بأمريكا.. طعنة جديدة للمفاوضات النووية

نشر
الأمصار

كشف تقرير صادر عن “المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية”، عن تهديدات إيران للمعارضين بأمريكا والمدى الذي يستعد النظام الحالي في طهران للذهاب إليه قدماً لمحاولة اغتيالهم، حتى على الأراضي الأمريكية.


وقال علي رضا جعفر زاده،  نائب مدير المكتب التمثيلي للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في الولايات المتحدة،  “منذ بدء الانتفاضات في إيران في عام 2017،  صعدت طهران من مؤامراتها الإرهابية في الخارج،  وخاصة ضد حركتنا بسبب زيادة جاذبيتها بين المحتجين”، وذلك في إشارة إلى تهديدات إيران للمعارضين بأمريكا.
 

وأضاف عن تهديدات إيران للمعارضين بأمريكا: "طهران رأت منظمة مجاهدي خلق كمحرك للتغيير في إيران ووجدت شبكة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في الخارج كمفتاح لممارسة الضغط على النظام".
 

وأعلنت وزارة العدل في 10 أغسطس عن توجيه اتهامات إلى الناشط الإيراني شهرام بورصافي،  وهو عضو في حرس الملالي،  بتهمة تنفيذ مؤامرة لاغتيال جون بولتون،  الذي شغل منصب مستشار الأمن القومي السابق للرئيس ترامب حتى عام 2019.
 

وأظهرت تفاصيل جديدة أن تهديدات إيران للمعارضين بأمريكا لم تتوقف على الإيرانيين ولكن عملاء استهدفوا وزير الخارجية السابق مايك بومبيو.
وقال المسؤولون الأمريكيون إن المؤامرة كانت على الأرجح مخططة رداً على الضربة التي وقعت في يناير / كانون الثاني 2020 والتي قتلت قاسم سليماني،  زعيم تنظيم الإرهاب المدرج في قوائم الإرهاب، قوات حرس الملالي، مع استمرار تهديدات إيران للمعارضين بأمريكا.

Alireza Jafarzadeh John Bolton Iran


وأوضح أعضاء من المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية أن  تهديدات إيران للمعارضين بأمريكا  ومحاولات اغتيالهم التي تعود إلى سنوات.
وكشف جعفر زاده أنه كان هدفًا رئيسيًا للنظام بعد الاطلاع على تقارير في وسائل الإعلام عن شكوى جنائية وإفادة خطية مقدمة من وزارة العدل تشير إلى اسمه كهدف محتمل في عملية أسر / اغتيال.

وقال: "كنت بالفعل في حالة تأهب بشأن التهديدات الإرهابية المحتملة من النظام الإيراني لأنه قبل شهر واحد فقط،  تم إلقاء القبض على دبلوماسي يحمل قنابل سلمه إياها النظام الإيراني،  وعلمنا أن طهران لا تعمل عادة على هدف واحد فقط،  و ومن ثم كان من المتوقع ان تخطط لعمليات ارهابية فى الولايات المتحدة أيضا ".
وأشار إلى ثلاث محاولات فاشلة في عام 2018 وحده لمحاولة إصابة أهداف منظمة مجاهدي خلق،  بما في ذلك محاولة تفجير مقر منظمة مجاهدي خلق في ألبانيا ومحاولة في يوليو من ذلك العام لضرب تجمع في باريس،  وبعد ذلك اعتقلت السلطات الفرنسية دبلوماسيًا إيرانيًا.
يمتد نفوذ إيران إلى العملاء الذين يعملون سراً في الولايات المتحدة والذين يحتفظون بـ "غطاء حميد" لإخفاء علاقتهم بطهران،  بحسب جعفر زاده.
وزعم أن هناك العديد من عملاء النظام الإيراني يستخدمون الغطاء الإيراني الأمريكي أو يعملون في مراكز الفكر أو المؤسسات الأكاديمية.

ويقول علي صفوي،  عضو لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية ومقره باريس،  إن المحاولات ضد الجماعات المناهضة للنظام تثبت صحتها لأنها تثبت أن النظام يعتبرها "تهديدات محتملة".

Ali Safavi Iran resistance


وقال صفوي لشبكة فوكس نيوز ديجيتال إن "السياسة المضللة المتمثلة في تهدئة نظام الملالي الرجعي وغض الطرف عن سلوك الملالي الفاضح في الداخل والخارج خلقت ثقافة الإفلات من العقاب التي شجعتهم على نشر إرهابهم خارج حدود إيران".
كما كشف أنه كان مستهدفًا عندما تم الإعلان عن الشهادة الخطية ضد العملاء الإيرانيين.
وصرح: "رأيت أحد القتلة،  النادل في مقاطعة أورانج". "المطعم الذي كان يعمل فيه كان مطعما تقليدياً شعبياً يتردد عليه جميع الإيرانيين.
كنت في المدينة في عام 2015 وذهبت إلى المطعم عدة مرات. وفي كلتا المناسبتين،  كان نادلنا واهتم جدًا بنا. لم نكن نعلم أنه كان،  في الواقع،  يحاول التنصت على ما كنا نناقشه ".
وطلب القاتل المحتمل أيضًا صورة مع السيد صفوي عندما تصادم الاثنان ببعضهما البعض في احتجاج خارج مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك في عام 2017.
يعتقد كلا الرجلين أن الكشف عن المحاولات المتكررة والمستمرة ضد المسؤولين الأمريكيين السابقين والمعارضين الإيرانيين يجب أن يثبت كافيًا لإدارة بايدن لإنهاء المفاوضات بشأن عقد اتفاق نووي جديد والإفراج المحتمل عن ملايين الأموال التي تشتد الحاجة إليها لدولة تعاني من نقص اقتصادي مستمر لتمويل الجماعات الإرهابية بالوكالة في البلدان المجاورة.
وقال صفوي "النمر لا يغير البقع". "تماشياً مع برنامج سياسة الحزب الديمقراطي،  يجب أن تكون حقوق الإنسان في الصدارة والوسط في أي سياسة،  في مواجهة النظام الإيراني. والسياسة الوحيدة القابلة للتطبيق والفعالة في التعامل مع وحشية طهران في الداخل وانتشار الإرهاب في الخارج هي: تشديد العقوبات وتوسيعها لحرمان النظام من الموارد التي يدعم بها آلية القمع والحرب".
ولطالما استخدم النقاد الكشف عن محاولات الاغتيال ضد المسؤولين الأمريكيين للقول بأن إدارة بايدن يجب أن تحرم الرئيس إبراهيم رئيسي من التأشيرة،  وهو ما سيطلب منه حضور الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر.
وقال ريتشارد غولدبرغ،  كبير المستشارين في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات والمسؤول السابق في مجلس الأمن القومي،  لشبكة فوكس نيوز ديجيتال: "أقرت إدارة بايدن علنًا بأن النظام في طهران يخطط بنشاط لاغتيال أميركيين".
"كيف يمكنهم إصدار تأشيرات للأشخاص المسؤولين عن المؤامرة؟ سيكون ذلك متسقًا تمامًا مع التزامات القانون والمعاهدات الأمريكية لرفض تأشيرات رئيسي ووفده لأسباب تتعلق بالأمن القومي".