رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يتسلم مساعدات عسكرية أمريكية

نشر
مساعدات عسكرية
مساعدات عسكرية

أعلن الجيش اللبناني، اليوم الأربعاء، تسلم 150 مدرعة "هامفي" ضمن مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة.

وقال الجيش في بيان، إن "اللواء اللوجستي في الجيش تسلم عبر مرفأ بيروت 150 آلية هامفي هبة من السلطات الأمريكية ضمن برامج المساعدات المخصصة للجيش اللبناني".

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت الولايات المتحدة مساعدات إضافية ستقدمها للجيش اللبناني بقيمة 67 مليون دولار.

ووقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن في 9 سبتمبر/ أيلول 2021، مذكرة رئاسية تسمح لوزير الخارجية أنطوني بلينكن بمنح مساعدات فورية للجيش اللبناني بقيمة 47 مليون دولار.

وكثفت القوى الدولية أخيرا، وعلى رأسها الولايات المتحدة وفرنسا، دعمها العسكري واللوجستي للجيش اللبناني لاعتبارات عدة، أبرزها تعزيز سيادة الدولة ومنع انهيار آخر حصن آمن للبنانيين، وفق مراقبين.

وفي وقت سابق، أعلنت قيادة الجيش اللبناني، استلام 47 صندوق ذخيرة من عيارات مختلفة ضمن برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية المخصصة للجيش اللبناني.

وأضاف الجيش اللبناني أن الصناديق وصلت صباح اليوم على متن الباخرة الأمريكية أوشن جاز إلى ميناء بيروت البحري.

جدير بالذكر أن السفارة الأمريكية في بيروت أعلنت يوم الثلاثاء الماضي أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ستقدم ‏مبلغ 29.5 مليون دولار أمريكي، كجزء من مبلغ 2.76 مليار دولار الذي أعلنت عنه الإدارة الأمريكية مؤخرا للمساعدة في معالجة أزمة الأمن الغذائي العالمية.

وأوضحت السفارة الأمريكية - في بيان - أن المساعدة المقدمة مقسمة إلى 15 مليون دولار كمساعدات إنسانية و14.5 مليون دولار لتمويل الدعم الاقتصادي، من أجل المساعدة في حماية الفئات الضعيفة من السكان تجاه تزايد انعدام الأمن الغذائي في لبنان.

وأعلن الجيش اللبناني إلقاء القبض على 469 شخصًا من جنسيات مختلفة خلال شهر يوليو الماضي لتورطهم في جرائم وجنح متعددة؛ منها الاتجار بالمخدرات والتورط بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، والتجول داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.

جاء ذلك في تقرير للجيش اللبناني، اليوم الثلاثاء، حول حصيلةُ التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال الشهر الماضي.

وأكد الجيش أن المضبوطات شملت 67 سلاحاً حربياً من مختلف الأنواع، وكميّات من الذخائر الخفيفة والمتوسطة، وعدداً من الآليات والدرّاجات النارية، بالإضافة إلى كمية من المخدرات ومواد مختلفة مُعدّة للتهريب وعدد من أجهزة الاتصال.

وأوضح أن المتهمين تم تسليمهم مع المضبوطات إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.