رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. الحكومة تجاهلت دراسة في 2016 لتفادي كارثة السيول

نشر
السيول في السودان
السيول في السودان

قال خبراء عن دراسة قدمت في 2016 للحكومة السودانية تضمنت خطة إن تنفيذها كان كفيلا بمنع كارثة السيول التي اجتاحت الأسبوع الماضي أكثر من 50 قرية في منطقة الجزيرة في وسط السودان، وأحدثت خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات والمساحات الزراعية.

وأكد معد الدراسة والباحث في جامعة توتوري في اليابان؛ المعتز عبد الكريم عبد الفتاح أن الدراسة أجريت وفقا لمعايير علمية وتوقعات مستقبلية بهدف الاستعداد لأي طارئ قد يحدث مثل السيول التي اجتاحت المنطقة حاليا، موقع “سكاي نيوز عربية”.

وقال عبد الفتاح إن الدراسة وضعت كافة التحوطات الفنية التي كانت كفيلة بتقليص المخاطر إلى أقصى حد ممكن، مؤكدا عدم معرفته بالتحديد السبب الذي منع تنفيذ تلك الدراسة في ذلك الوقت، لكنه يشير إلى أن تنفيذها كان سيساعد على تفادي الكثير من الدمار الذي حدث خلال الأيام الماضية لان المشكلة تكمن في ضعف وإهمال القنوات الرئيسية التي تفصل منبع تلك السيول قرب النيل الابيض عن المنطقة التي تقع فيها القرى التي تضررت بشكل كبير خلال الأيام الماضية.

وأضاف أن الدراسة أوصت بإعادة تأهيل البوابات والكباري الحديدية ومنشآت التنفيس وغيرها من القنوات المائية لزيادة قدرتها على التحمل والحماية.

سيول تجتاح البلاد

اتسع نطاق المناطق المتضررة في السودان مع تدفق سيول جديدة، وسط تحذيرات من فيضانات قادمة بعد أن تجاوز نهر النيل المنسوب الحرج.

وتواجه 16 ولاية من أصل 18 سيولا جارفة وأمطارا غزيرة، لكن لا تزال ولاية الجزيرة الأكثر تضررا، حيث اضطر آلاف الأشخاص لهجر منازلهم التي غمرتها المياه من كل اتجاه، وفقا لموقع "سودان تريبيون".

وأعلن المتحدث باسم شرطة الدفاع المدني عبد الجليل عبد الرحيم أمس أن عدد الوفيات نتيجة الفيضانات والسيول ارتفع إلى 89 شخصا، فضلا عن إصابة 36 آخرين.

وكشف أن حوالي 50 ألف منزل انهارت بصورة كلية وجزئية، إضافة إلى تهدم 61 مرفقا حكوميا و69 من المخازن والمتاجر.

أعلن الجيش السوداني، اليوم الأربعاء، اندلاع حريق ضخم  في مخزن ذخيرة بمدينة زالنجي إثر صاعقة رعدية ضربت المنطقة أثناء السيول والفيضانات التي تشهدها البلاد.

أصدرت القوات المسلحة السودانية، بيانا أعلنت فيه عن انفجار مخزن للذخيرة في مقر قيادة الجيش بمدينة زالنجي، وسط دارفور، مساء أمس الثلاثاء، وخلف الانفجار أضرارا بالغة طالت المنازل القريبة من المكان.

وقال بيان للناطق الرسمى باسم القوات المسلحة، العميد ركن نبيل عبد الله، إن "مخزن السلاح انفجر بسبب صاعقة رعدية"، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام السودانية.

وأكد العميد نبيل عبدالله، تلف الأسلحة الصغيرة في المستودع وأنه تم إخماد الحريق سريعا، لافتا إلى أن الإنفجار لم يسفر عن أي إصابات.

وقد وقع الحادث في حوالي الخامسة مساء أمس بقيادة الفرقة 21 زالنجى، وتسبب فى هلع ورعب كبير وسط سكان المنطقة المحيطة حيث انفجرت على آثرها الذخائر بأصوات مفزعة وتطايرت داخل الأحياء السكني.

وأصيبا شخصان بجروح أحدهما عسكري يتبع لقيادة الفرقة 21 مشاة بزالنجي والأخر مواطن في انفجار لمخزن الذخيرة الواقع داخل قيادة الجيش غرب مدينة زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور، وفقا لما ذكرته "دارفور 24".