رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المقبرة الأرثوذكسية في نيس.. صراع جديد بين موسكو وباريس

نشر
الأمصار

لا يتكلم الموتى  ولا يرون ، لكن أولئك الذين يستريحون في المقبرة الأرثوذكسية في نيس - من بينهم عائلات بأكملها من الطبقة الأرستقراطية الروسية العليا - ربما وجدوا سببًا للترفيه عن الراحة الأبدية في أحداث مارس 2016.

كشت صحية “البايس”، أنه ذات يوم ، تم العثور على بوابة المقبرة الأرثوذكسية في نيس بقفل مكسور وقفل جديد ولافتة كتب عليها: "ممتلكات الاتحاد الروسي". لم يمر وقت طويل على الرد، حيث  ظهرت لافتة أخرى عند مدخل المقبرة في مدينة كانت ، منذ القرن التاسع عشر ، وجهة مميزة للأرستقراطيين الروس ، ومنفيين في وقت لاحق بعد الثورة البلشفية ، ومؤخراً ، للأوليغارشية التي تمت الموافقة عليها الآن. اقرأ الرسالة "اخرج يا سيد بوتين". "نحن لسنا في القرم ولا في أوكرانيا." معلومات اكثر الحرب في أوكرانيا تعيش في وقائع الحدث ، لخصته صحيفة Var-Matin المحلية على النحو التالي: "الإدانات ، والاتهامات بالسرقة والتدنيس ، والضربات المنخفضة والأقفال المكسورة: لبعض الوقت الآن ، لم يعد الروس البيض والقيصر يرقدون بسلام.

 تم اكتشاف الأحقاد في المقبرة الأرثوذكسية في نيس،  وبالنسبة للسياح الذين توافدوا على نيس وكوت دازور هذا الصيف ، فإن الحرارة والحشود تشكل تهديدًا أكثر إلحاحًا من قنابل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولكن هنا بالتحديد اندلعت معركة من أجل الأماكن الأرثوذكسية يكون فيها بوتين شخصية بعيدة ولكنها موجودة في كل مكان. كانت حادثة المقبرة واحدة أخرى في سلسلة الخلافات التي قسمت أحفاد الروس في نيس لسنوات. هناك من يعتقد أن المباني والأراضي الدينية تنتمي إلى موسكو ، ويشيرون إلى أن العدالة الفرنسية قد أثبتت بالفعل أنها صحيحة في نقطة أساسية واحدة: منذ عام 2013 ، كان الاتحاد الروسي هو المالك القانوني للجوهرة في التاج ، الكاتدرائية القديس نيكولاس ، التي بنيت في بداية القرن العشرين وهي الآن ملحقة بطريركية موسكو. 

في المقابل ، لديهم أولئك الذين يرون يد بوتين التوسعية في محاولات استعادة المقبرة الأرثوذكسية في لا كوكاد وأبرشية القديس نيكولاس والقديس ألكسندرا الصغيرة ، التي افتتحت عام 1860 وألحقت بالبطريركية الرومانية.

يقول أليكسيس أوبولينسكي ، أستاذ جامعي متقاعد ومن نسل الأمراء الروس ، عبر الهاتف: "إن مزاعم الاتحاد الروسي سياسية بشكل بارز" ، ولهذا يطلق عليه أحيانًا لقب أمير ، رغم أنه يرفض المعاملة.

 "هناك مبدأ يسمونه العالم الروسي ، وهذا العالم الروسي هو الذي يمنحهم الحق في التدخل في أي مكان مر به روسي ، أو تلميح إلى روسي ،" يشكو هذا الرجل البالغ من العمر 77 عامًا والذي كما أنه يدير جمعية الطائفة الأرثوذكسية الروسية ، وهي إحدى المنظمتين اللتين تتنازعان في نيس معابد وأرض. لا تزال منظمته تدير المقبرة - كان أوبولنسكي هو الذي وضع في عام 2016 الملصق الذي يحث بوتين على المغادرة - وأبرشية القديس نيكولاس والقديس ألكسندرا.

 

المنظمة الأخرى - لصالح سيطرة روسيا على الأصول الأرثوذكسية  كالمقبرة الأرثوذكسية في نيس - هي جمعية أصدقاء كاتدرائية القديس نيكولاس في نيس ، ويترأسها بيير دي فيرمور ، سليل رجل عسكري روسي مهم ، وفي الخلف ، اسكتلندي انتقل إلى روسيا لخدمة القياصرة. اسم أمين الصندوق هو نيكيتا إيونيكوف ، وهو منحدرة من الطبقة الأرستقراطية الروسية التي ، بعد ثورة عام 1917 ، انتقلت إلى المنفى في كوت دازور. "يقولون إنها أجمل كاتدرائية أرثوذكسية خارج روسيا ، وهي محقة في ذلك" ، يفخر فيرمور وهو يسير في حدائق القديس نيكولاس ، التي بنيت تحت رعاية الإمبراطورة ماريا فيودوروفنا وافتتحت في عام 1913. شمس البحر الأبيض المتوسط ​​والقباب الملونة ورائحة البخور القادمة من الداخل تنقل الزائر إلى أماكن غريبة ، إلى خطوط عرض أخرى. يوضح إيونيكوف: "لقد تعمدت هنا". "أنا أقدم روسي في المكان."