رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

3 مليارات دولار.. أمريكا تعلن أكبر حزمة دعم لأوكرانيا

نشر
الأمصار

أعلن مسؤول أمريكي، أن الولايات المتحدة تعلن الأربعاء، عزمها تقديم مساعدة عسكرية إضافية بقيمة ثلاثة مليارات دولار إلى أوكرانيا، في أكبر حزمة دعم أمني أحادية لكييف منذ بدء العملية الروسية.

وهذه المساعدة التي يمكن أن تستخدم لتزويد كييف بأسلحة وتدريب قواتها بالإضافة إلى عمليات أخرى، سيعلن عنها البيت الأبيض رسمياً الأربعاء، أي في اليوم الذي تحيي فيه أوكرانيا ذكرى استقلالها عن روسيا ومرور ستة أشهر على بدء العملية الروسية.


وسترصد الأموال من صندوق البنتاجون لمساعدة أوكرانيا أمنياً، ويمكن أن تستخدم لتغطية نفقات الحرب بشكل مباشر، بما في ذلك الاستحصال على أسلحة وإمدادات.

وصندوق البنتاجون منفصل عن الصندوق الرئاسي الذي يستخدمه الرئيس جو بايدن لتقديم مساعدات عسكرية فورية للقوات الأوكرانية من مخازن الجيش الأمريكي.


والجمعة، أعلن البنتاجون عن أحدث حزمة مساعدات من الصندوق الرئاسي بقيمة 775 مليون دولار تشمل صواريخ دقيقة وأسلحة مضادة للدروع وطائرات استطلاع مسيّرة ومدفعية ومعدات لإزالة الألغام.

وفي سياق متصل، أعلنت ألمانيا أنها ستزود أوكرانيا بأسلحة إضافية تناهز قيمتها 500 مليون يورو، مشيرة إلى أن قسماً كبيراً من هذه الأسلحة ستتسلمه كييف اعتباراً من العام المقبل.


وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية، إن بلاده ستزوّد أوكرانيا خصوصاً ثلاث منظومات للدفاع الجوي من طراز "آيريس-تي"، و"حوالى عشر مدرّعات لسحب الدبّابات، و20 قاذفة صواريخ مثبّتة على شاحنات صغيرة"، بالإضافة إلى "ذخيرة دقيقة وأجهزة مضادّة للطائرات المسيّرة".

ويحل اليوم الأربعاء، العيد الوطني في أوكرانيا، وسط حرب ضروس يخوضها الجيش ضد روسيا التي بدأت عمليتها ضد كييف في فبراير.

ولكنه يحل هذا العام بشكل مختلف عن السنوات السابقة، حيث تعيش البلاد على وقع العملية الروسية، وتحذيرات من تصعيد كبير بعد مقتل ابنة مقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، ليكون العيد الوطني هذا العام مختلفا بكل الأحوال.
وبحسب تقارير إعلامية، فإن بداية استقلال أوكرانيا يعود إلى 16 يوليو 1990، عندما اعتمد البرلمان الجديد إعلان سيادة دولة أوكرانيا، وأسس الإعلان مبدأ تقرير المصير للأمة الأوكرانية والديمقراطية والاستقلال السياسي والاقتصادي وأولوية القانون الأوكراني على القانون السوفيتي، كما تم اعتماد إعلان مماثل من قبل البرلمان في روسيا الشيوعية.